الرئيس الأوغندي يدعو الرجال للابتعاد عن ممارسة الطهي - الإمارات اليوم

الرئيس الأوغندي يدعو الرجال للابتعاد عن ممارسة الطهي

زعم الرئيس الأوغندي، يورى موسيفينى، أن طهي الطعام لا يليق بالرجال، وأن رجله لم تطأ أرض المطبخ منذ أن تزوج، وأن الطبخ ليس من شؤون الرجل.
وقال، في حديث الأحد الماضي، لبعض وسائل الاعلام، إن "رب البيت ينبغي ألا يدخل المطبخ مطلقاً، وإنني لم ادخل المطبخ منذ أن تزوجت ماما جانيت قبل 45 عاما، وهذا ما ينبغي أن يفعله الرجل".
   
وردت المديرة التنفيذية الدولية لمنظمة أوكسفام، ويني بيانيما، على الرئيس البالغ من العمر 74 عاما على تويتر، قائلة إنها "أصيبت بخيبة أمل.. وكتبت: "الطهي ليس عملاً للمرأة، بل هو فن يثبت فيها كل الناس مهاراتهم، رجالا ونساء ". وتمضي في تغريدتها قائلة "عند يترك المجتمع للنساء أعمال الطهي والتنظيف والأعمال المنزلية الأخرى، فإن هذا المجتمع يحرمهن من فرص متساوية في زيادة الدخل، ومن أن يكنّ ناشطات سياسياً".

وبحسب موقع "نيوز توينتي فور"، فقد صرحت السياسية المنتمية لمنتدى التغيير الديمقراطي، بياتريس ألاسو، قائلة: "لقد كشف موسيفيني للعالم عما كان يؤمن به دائما: أن النساء لا يمكن أبدا أن يكونّ مثل نظرائهنّ الرجال".

غير أن موقع "مراقبة أوغندا" الإخباري على شبكة الإنترنت دافع عن تصريحات موسيفيني التي تتفق مع ثقافة البلاد، والتي تعتبر ممارسة الرجال للطبخ "من المحرمات"، واضاف الموقع بإن "بعض الجماعات العرقية في البلاد تشير إلى الرجال الذين يطهون بأنهم متخنثون، أو رجال يرتدون ملابس النساء ويتصرفون مثلهن."

 

طباعة