48 قتيلاً باعتداء انتحاري لـ «داعش» على مركز انتخابي في كابول.. والإمارات تدين

رجل أفغاني يبكي بجانب طفلة تتلقى العلاج في المستشفى إثر إصابتها بالهجوم. رويترز

قُتل 48 شخصاً على الأقل، بينهم نساء وأطفال، وأصيب 112 بجروح في اعتداء انتحاري، أمس، استهدف مركزاً للتسجيل للانتخابات، أعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عنه، في أحدث هجوم يستهدف التحضير للانتخابات، فيما دانت دولة الإمارات التفجير الإرهابي.

ويؤكد الهجوم صحة تزايد المخاوف الأمنية التي ترافق التحضير للانتخابات التشريعية، المقررة في 20 أكتوبر، التي تعتبر بمثابة اختبار أولي للانتخابات الرئاسية التي ستُجرى في 2019.

وقال قائد شرطة كابول داوود أمين، إن «الناس كانوا متجمعين لسحب بطاقات الهوية، فوقع الانفجار عند المدخل».

وأكدت وزارتا الداخلية والصحة الحصيلة الأخيرة للاعتداء، الذي تبناه «داعش» عبر وكالة «أعماق» التابعة له.

ووقع الهجوم غرب كابول، في حي دشت برتشي ذي الأغلبية الشيعية.

ويبدو من الأضرار الكبيرة أن الشحنة كانت قوية، وتسببت في سقوط قطع حطام في دائرة واسعة. وتُشاهد على الأرض بقع من الدماء وعدد من الجثث، وكذلك آليتان متفحمتان ومبنى من طبقتين دُمر جزئياً.

وأعلن السفير الأميركي لدى أفغانستان، جون باس، على «تويتر» أن «هذا العنف العشوائي يُظهر مدى جبن وعدم إنسانية إعداء الديمقراطية والسلام في أفغانستان».

كذلك دان حلف شمال الأطلسي (الناتو) الاعتداء.

وكان مركزان لتسجيل الناخبين استُهدفا في ولايات أخرى، الأسبوع الماضي.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية، عبدالبادي سيد: «بالتأكيد غياب الأمن هو التحدي الأول وقلقنا الأكبر، خصوصاً في الأرياف». وهذه الانتخابات هي الأولى منذ 2010، والاقتراع هو الأول منذ الانتخابات الرئاسية في 2014. ويرغب الكثير من الأفغان في التخلص من البرلمان الذي يضم 249 نائباً، معتبرين أنه كسول وفاسد، لكنهم يخشون أن يكون الاقتراع أسوأ بسبب التزوير، وقد يعرضهم لخطر أعمال العنف. وفي مواجهة غياب حماسة مواطنيه، أمر الرئيس، أشرف غني، الخميس، حكام 34 ولاية بتسريع عملية التسجيل.

ودانت دولة الإمارات التفجير الإرهابي في كابول.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان، إن دولة الإمارات تدين هذا العمل الإجرامي الجبان الذي يستهدف زعزعة أمن واستقرار أفغانستان، ويتنافى مع القيم والمبادئ الدينية والإنسانية.

وأكدت موقف الإمارات الثابت والرافض لمختلف أشكال العنف والإرهاب، معبرة عن تعازيها للحكومة الأفغانية وأهالي وذوي الضحايا، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

تويتر