إيران.. زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب مدينة «المفاعل النووي»

ضرب زلزال بقوة 5.9 على مقياس ريختر، أمس، محافظة بوشهر الإيرانية، التي يوجد بها أحد المفاعلات النووية.

وأعلن المتحدث باسم منظمة الإنقاذ والإغاثة الإيرانية، مصطفى مرتضوي، أن زلزالاً عنيفاً بقوة 5.9 درجات ضرب، صباح أمس، منطقة «كاكي» في محافظة بوشهر جنوبي إيران.

ونقلت وكالة «فارس» عن المتحدث مرتضوي أن الزلزال وقع عند الساعة 11:04 صباحاً بالتوقيت المحلي على عمق 18 كيلومتراً، وعلى مسافة ثلاثة كيلومترات من مدينة «كاكي» بمحافظة بوشهر.

وأضاف مرتضوي أنه تم إرسال أربع فرق إغاثة إلى المنطقة، بعد دقائق من وقوع الزلزال.

وذكر محمود جعفري، مدير المفاعل الذي بنته روسيا، أن «الزلزال لم يؤثر في المنطقة القريبة من المفاعل»، بحسب ما نقلت عنه قناة تلغرام في التلفزيون الإيراني الرسمي. ونقلت وكالة «رويترز» للأنباء، عن التلفزيون الرسمي الإيراني، أن الزلزال لم يؤد إلى سقوط ضحايا بالمحافظة التي تضم أحد المفاعلات النووية.

وبحسب الوكالة، فقد شعر سكان العاصمة الكويتية والمناطق المحيطة بها بالهزة الأرضية، كما قال مواطنون على وسائل التواصل الاجتماعي في البحرين إنهم شعروا بالزلزال، وإنهم أخلوا المباني الشاهقة. وتقع إيران على خطوط صدع رئيسة، وهي عرضة للزلازل بشكل شبه يومي.

والأحد قبل الماضي ضرب زلزال بلغت قوته 5.3 درجات غرب إيران، ما أسفر عن إصابة 38 شخصاً على الأقل. وكان زلزال بقوة 7.3 درجات ضرب المنطقة نفسها في نوفمبر، وأسفر عن مقتل أكثر من 600 شخص .


«الوطني للأرصاد» يؤكد: لا تأثير على الدولة

سجلت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة لـ«المركز الوطني للأرصاد» زلزالاً بقوة 5.7 درجات على مقياس ريختر جنوب غرب مدينة شيراز الإيرانية.

وذكر المركز، في بيان له أمس، أن الزلزال وقع صباح أمس في تمام الساعة 10:34 حسب التوقيت المحلي للدولة، وعلى بعد 550 كيلومتراً عن مدينة أبوظبي.

وأضاف المركز أن بعض سكان الدولة شعروا بالزلزال بشدة 2 - 3 على مقياس مركالي، مؤكداً عدم وجود أي تأثير على الدولة. أبوظبي - وام

 

تويتر