«ميزوهو» اليابانية تنسحب من سندات قطرية

مجموعة ميزوهو المالية اليابانية. أرشيفية

قالت مجموعة ميزوهو المالية اليابانية، أمس، إنها انسحبت من سندات دولارية قطرية، بعد تفويضها بإدارة دفاتر العملية.

البنوك الأجنبية العالمية في الخليج تتوخى الحذر منذ تفجر الأزمة، بسبب دعم الدوحة للإرهاب.

وكانت قطر أصدرت، الأسبوع الماضي، سندات قيمتها 12 مليار دولار، في أول بيع أدوات دين دولية لها منذ عامين، إثر مواجهة قطر أزمة دبلوماسية وتجارية مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.

وتتوخى البنوك الأجنبية العالمية في الخليج الحذر منذ تفجر الأزمة، بسبب دعم الدوحة للإرهاب. وكانت الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، السعودية والإمارات ومصر والبحرين، قطعت علاقتها الدبلوماسية مع قطر في يونيو الماضي، لتمويلها الإرهاب.

وتواجه قطر أزمة نقص في السيولة المالية، نتيجة للمقاطعة العربية، ما دفعها إلى اللجوء إلى أسواق الدين، كإحدى أدوات الحصول على النقد، بعد أن ضغطت بشدة خلال الشهور الماضية على احتياطاتها من النقد الأجنبي.

وكانت قطر قامت آخر مرة ببيع السندات دولياً في عام 2016، عندما جمعت تسعة مليارات دولار.

وتسبب الحظر في تدفقات إلى الخارج لودائع من بنوك قطرية في الأشهر الأولى، وتظهر بيانات من مصرف قطر المركزي، أن هيئات حكومية قدمت حماية للبنوك بأن أودعت فيها نحو 30 مليار دولار في الفترة بين يونيو وديسمبر الماضي.

ورغم تصريحات الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادية القطري، يوم الاثنين، بأن الصندوق لا يصفي أصولاً في الخارج لدعم النظام المصرفي في الدوحة، لكن مصرفيين قالوا إن الكثير أو معظم الودائع الطارئة في البنوك التي جاءت العام الماضي، كانت من جهاز قطر للاستثمار (صندوق الثروة السيادية).

تويتر