ماكرون: الهجوم على المتجر عمل إرهابي

4 قتلى بينهم محتجز الرهائن في 3 هجمات جنوب فرنسا

قوات الأمن حول المتجر الذي تعرض للهجوم في تريب. رويترز

قتل ثلاثة أشخاص على الأقل، وأصيب أربعة آخرون بجروح، أمس، في ثلاث هجمات نفذها مسلح قال إنه من تنظيم «داعش»، قبل أن ترديه قوات الأمن في جنوب فرنسا.

وقالت مصادر قريبة من التحقيق، إن المشتبه فيه قام في البدء بسرقة سيارة بالقرب من مدينة كركاسون، وقتل راكباً، وأصاب السائق بجروح، ثم أصاب شرطياً بالرصاص، قبل أن يتوجه إلى متجر في تريب، على بعد نحو 10 كيلومترات، حيث قتل شخصين آخرين.

وتابعت المصادر أن قوات الأمن أردت محتجز الرهائن خلال اقتحامها المتجر، حيث كان دركي لايزال محتجزاً، مضيفة أن الشرطي وعسكري آخر أصيبا بالرصاص.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس، من بروكسل، أن «كل العناصر تحمل على الاعتقاد بأن الأمر يتعلق بهجوم إرهابي»، وانه سيكون في باريس في الساعات المقبلة. وتابع ماكرون «سأكون في باريس في غضون ساعات لمتابعة وتنسيق مجمل الإجراءات التي يجب اتخاذها»، مؤكداً «دعمه لكل الذين واجهوا هذا الوضع». وأعرب رئيس المفوضية الأوروبي جان كلود يونكر، عن وقوف الاتحاد الأوروبي إلى جانب الشعب الفرنسي، و«دعمه التام» له.

وقال مصدر قريب من التحقيق، إن السلطات تشتبه في أن المنفذ مغربي في الـ30، كان تحت مراقبة السلطات، بسبب انتقاله إلى التطرف، وقالت مصادر إن المنفذ طالب بالإفراج عن المشتبه فيه الرئيس في هجمات باريس 2015، صلاح عبدالسلام.

وكانت فرنسا شهدت بين 2015 و2016 سلسلة من الاعتداءات الإرهابية، أوقعت 238 قتيلاً، ومئات الجرحى.

وأعلن رئيس الحكومة إدوار فيليب، أن «الوضع خطر»، وأن المسألة أحيلت أمام القضاء المختص بمكافحة الإرهاب، مضيفاً أن كل العناصر «تحمل على الاعتقاد» بأن الهجوم «عمل إرهابي».

وبحسب العناصر الأولية للتحقيق التي حصلت عليها وكالة فرانس برس من مصدر قريب من التحقيق، دخل رجل «محل المتجر في تريب »، وأنه «سُمع إطلاق نار».وتمت إحالة القضية إلى شعبة مكافحة الإرهاب في نيابة باريس، وحضر وزير الداخلية غيرار كولومب، إلى مكان الحادث. وروت امرأة كانت في المتجر لإذاعة «فرانس إينفو» أن «رجلاً صرخ وأطلق النار مرات عدة»، مضيفة: « ناديت على الناس للاحتماء. كنا 10 أشخاص، وبقينا نحو ساعة، حصل إطلاق نار آخر، وخرجنا من باب الطوارئ في الخلف». وقطعت السلطات كل الطرقات إلى تريب، بينما تمركز عناصر أمن مدججون بالسلاح عند مخارج المدينة على الطريق السريع، بينما حلقت مروحية تابعة للشرطة فوق المنطقة.

تويتر