الإمارات اليوم

عاملة نظافة..الذئاب.. البيتزا وألعاب الفيديو شروط إعادة انتخاب ميركل

:
  • سمير سعيد - دبي

يشهد يوم غد إعادة انتخاب المستشارة الألمانية، انجيلا ميركل، على رأس الحكومة الألمانية لولاية رابعة، وذلك عقب مفاوضات شاقة استمرت ستة أشهر بين الاتحاد الديمقراطي المسيحي (حزب ميركل)، والاتحاد المسيحي الاجتماعي، والحزب الاشتراكي الديموقراطي، لينتج عنها عقداً للائتلاف الحكومي تم تفصيل بنوده في 177 صفحة، وتضمن عدداً من البنود الغريبة بالمنطق السياسي.

فإلى جانب قضايا اللاجئين ولم شمل أسرهم أو ترحيلهم، وقضايا البطالة وسوق العمل والسكن، وتوزيع الحقائب الوزارية وصلاحيات الوزراء، شمل العقد بنوداً لم يتم التوصل لاتفاق الولاية الرابعة لميركل إلا بعد الموافقة عليها.

أبرز هذه البنود: التخلص من الذئاب، حيث تضمن العقد مطالبة الحكومة الفيدرالية الالمانية لمفوضية الاتحاد الأوروبي بمراجعة نظام الحماية الخاص بالذئاب، على أن يحدد شريكا ميركل في الائتلاف، الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكي الديموقراطي، شروط التخلص من الأعداد الزائدة للذئاب، ولذلك بهدف حماية السكان وحيوانات المزرعة في المناطق التي تعاني من زيادة أعداد الذئاب وتواجدها.

واحتلت البيتزا المجمدة موقعاً بين شروط التجديد لميركل، حيث اشترطت أحزاب الائتلاف الحكومي الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي للمواطن الألماني، خاصة اللأغذية والخضروات المجمدة، حيث تم اشتراط التقليل من مكونات الدهون والملح والسكر في هذا النوع من الأغذية، ومنها البيتزا.

كما تضمن عقد الائتلاف اشتراط شركاء ميركل بنداً يتعلق بالحق في الحصول على خدمات عاملة تنظيف لصالح الآباء والأمهات العازبات وللأشخاص الذين يقدمون الرعاية لذويهم ولكبار السن، وهو ما يعني التزام الحكومة الائتلافية بدفع راتب عاملة نظافة للمواطنين الذين يحتاجون إلى هذه الخدمة ولا يجدون الوقت لذلك.

ومراعاة لعشاق الخمور، تضمن عقد الائتلاف تعزيز التنمية المستدامة في صناعة الخمور، "خاصة في المنحدرات الجبلية"، وحماية العلامة التجارية للخمور الألمانية على المستوى الدولي.

ودخلت ألعاب الفيديو هي الأخرى ضمن الشروط، حيث أعرب شركاء ميركل عن رغبتهم في دعم هذه الرياضة الإلكترونية عن طريق دعم إقامة "ألعاب أولمبية" لها.