ملك تايلند يهدد فيس بوك بعد انتشار فيديو له في وضع مخل

هددت تايلند بأنها ستفرض عقوبات ضد موقع فيس بوك للتواصل الاجتماعي بعد نشره فيلم فيديو قصير لملك البلاد وهو يمشي، في مكان غير محدد، مرتديا قميصا قصيرا جدا يظهر الأوشام الكبيرة على جسمه وذراعيه.

وانتشر الفيلم الأسبوع الماضي على الانترنت حيث كان ملك تايلند ماها فاجيرالونكورن يمشي مع فتاة غير معروفة، وهو في وضع غير مألوف من قبل.

وقام فيس بوك بحظر الفيلم، الأمر الذي منع مشاهدته من قبل المستخدمين في تايلند وذلك بطلب من الحكومة التايلندية، ولكن السلطات التايلندية تدعي أنه لايزال هناك عدد من الصفحات التي يمكن الوصول إليها عبر الانترنت والتي تحوي انتقادات كثيرة للملك.

وكان المسؤولون التايلنديون قد أمهلوا فيس بوك موعدا أقصاه الساعة العاشرة صباحا من يوم الثلاثاء لإزالة الصفحات التي تحتوي على فيديو الملك إضافة إلى صفحات تحتوي انتقادات ضده، وإلا فإنها ستقدم شكاوى ضد الموقع حسبما ذكرت صحيفة بانكوك بوست.

وقام موقع فيس بوك بحظر 178 صفحة من أصل 309 مع فيلم الفيديو، ولكن لجنة البث والاتصالات الوطنية تدعي أنه لايزال هناك 131 صفحة متوفرة للمستخدمين، وقال الأمين العام للجنة البث والاتصالات الوطنية تاكورن تانتاسيث "إذا بقيت صفحة واحدة واضحة على الموقع سنبدأ بمناقشة الخطوات القانونية ضد فيس في تايلند".

ولم يفسر موقع فيس بوك وهو أكبر شبكة تواصل اجتماعي في تايلند سبب وجود الصفحات حتى الان، وبموجب قانون إهانة الملك، فإن أي شخص يقوم بإهانة الملك في تايلند يواجه عقوبة السجن لمدة 15 عاما، ومنذ عام 2014، عندما استولى الجيش على الحكم في تايلند، تزايد عدد الذي عوقبوا بهذا القانون.

ويمكن أن تقوم وزارة الاقتصاد الرقمي والمجتمع برفع دعوى ضد فيس بوك، اذ إن هذه الوزارة لديها صلاحية التحكم بمحتويات المواقع بموجب قانون الجرائم الالكترونية، ولكن خبراء قضائيين يقولون  ان فيس بوك في تايلند ليس فرعا كاملا لشركة فيس بوك التي مقرها في الولايات المتحدة، وبناء عليه  فقد يكون من المستحيل مقاضاة الشركة الأم لأنها لا تتحكم بالمحتويات غير القانونية.

تويتر