خلال جلسة خاصة بحضور عباس

البرلمان اليوناني يتبنّى قراراً يدعو إلى الاعتراف بفلسطين

عباس شكر النواب اليونانيين على تصويتهم للاعتراف بفلسطين. أ.ب

تبنّى البرلمان اليوناني، أمس، قراراً يدعو الحكومة إلى الاعتراف بدولة فلسطين، خلال جلسة خاصة بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال رئيس البرلمان نيكوس فوتسيس، إن جميع أحزاب البرلمان صوتت لمصلحة هذا القرار، الذي يدعو الحكومة اليونانية الى «اتخاذ الإجراءات المناسبة للاعتراف بدولة فلسطين، وتشجيع الجهود الدبلوماسية لاستئناف مباحثات السلام» في المنطقة.

ورأى نائب رئيس البرلمان، تاسوس كوراكيس، أن هذا التصويت «خطوة مهمة نحو الاعتراف بدولة فلسطين».

من جهته، قال عباس إنه «فخور لوجوده في البرلمان اليوناني مهد الديمقراطية»، وشكر النواب اليونانيين على هذه الخطوة التي «تسهم في إقامة دولة فلسطينية».

ويأتي التصويت بعد أسبوع على قرار بهذا المعنى صدر بالإجماع عن لجنة الدفاع والخارجية في البرلمان.

وكان رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس، أعلن الاثنين الماضي، في ختام مباحثاته مع عباس، اعتماد اسم فلسطين رسمياً في الوثائق اليونانية ليحل مكان «السلطة الفلسطينية».

وأكد أن «اليونان تتعهد بقيام دولة فلسطينية قابلة للحياة ومستقلة وذات سيادة، ضمن حدود العام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش بسلام جنباً الى جنب مع إسرائيل».

ويستند النص الذي تبناه البرلمان إلى قرارات دولية وقرار البرلمان الأوروبي في ديسمبر 2014، وتصويت برلمانات في دول أخرى بهذا المعنى.

ومن رام الله، قال أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، لـ«فرانس برس»، «نود فعلاً أن تأخذ الحكومة اليونانية بقرار البرلمان اليوناني، وتعترف رسمياً بدولة فلسطين ضمن حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية».

تويتر