كييف ستتجنب التدخل في شبه الجزيرة وتريد حماية شرق البلاد

حكومة القرم تستحوذ على الشركات الحكومية الأوكرانية

قال النائب الأول لرئيس وزراء منطقة شبه جزيرة القرم في جنوب أوكرانيا، أمس، إن المنطقة ستستحوذ قريباً على ملكية الشركات الحكومية الأوكرانية على أراضيها.

وقال رستم تميرجاليف في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون الروسي: «في الأيام المقبلة سيجري الإعداد لنقل سلسلة أصول مملوكة للدولة الأوكرانية تقع على أرض القرم»، وحدد بالاسم شركة الطاقة وشركة السكك الحديدية الحكومية.

كما قررت القيادة في شبه جزيرة القرم الحد من استخدام المجال الجوي لشبه الجزيرة إلى حين الانتهاء من الاستفتاء المقرر يوم الأحد المقبل حول انضمامها لروسيا.

وقال رستم تميرجاليف في تصريحات لوكالة الأنباء الروسية «إنترفاكس»، إن الهدف من القرار هو الحيلولة دون وصول «استفزازيين» من كييف وغرب أوكرانيا. وأوضح أن هذا الإجراء سيسري حتى الـ 17 من الشهر الجاري، أي عقب الاستفتاء بيوم.

في المقابل، أعلن الرئيس الأوكراني الانتقالي الكسندر تورتشينوف، في مقابلة حصرية مع وكالة «فرانس برس» أن أوكرانيا لن تتدخل عسكرياً لمنع ضم القرم إلى روسيا، لأنها اختارت حماية حدودها الشرقية. وقال: «لا يمكننا ان نقوم بعملية عسكرية في القرم، لأننا نعرض بذلك الحدود الشرقية لأوكرانيا للخطر، والعسكريون الروس يراهنون على ذلك».

وأعلن ان الروس يرفضون التواصل مع كييف لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة حول شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها القوات الروسية.

وقال إن «روسيا ترفض، ويا للأسف، حلاً دبلوماسياً للنزاع. الروس يرفضون أي تواصل على مستوى وزارتي الخارجية والمسؤولين»، رغم ان المجتمع الدولي «يدعو روسيا إلى بدء مفاوضات سلام».

من جانبه، أعلن رئيس المفوضية الاوروبية، خوسيه مانويل باروسو، أن قادة دول مجموعة السبع دعوا، أمس، روسيا إلى وقف كل تحركاتها من اجل «ضم» شبه جزيرة القرم. وقال باروسو امام البرلمان الأوروبي: «إن قادة مجموعة السبع ورئيس المجلس الاوروبي هرمان فان رومبوي، وأنا شخصياً، وفي بيان جديد، سندعو روسيا إلى وقف كل تحركاتها لضم جمهورية القرم الأوكرانية المتمتعة بحكم ذاتي». وقال: «لقد نددنا بقوة بهذا التحرك مع القادة الآخرين في مجموعة السبع».

 

تويتر