أوباما يطلب 800 مليون دولار لدعم دول «الربيع العربي»

أوباما طالب الكونغرس بدعم الإصلاحات في الدول العربية. إي.بي.إيه

أعلن البيت الأبيض خططاً لتقديم اكثر من 800 مليون دولار في شكل مساعدات اقتصادية لدول «الربيع العربي»، في الوقت الذي يبقي فيه على المساعدات العسكرية الأميركية لمصر، على الرغم من ازمة نجمت عن حملة مصرية على نشطاء اميركيين مدافعين عن الديمقراطية.

وفي عام شهد مناقشات قوية بشأن تخفيضات الميزانية الأميركية سعى الرئيس الاميركي باراك اوباما للحفاظ على الانفاق الاميركي الاساسي على المساعدات الخارجية والتنمية. وطلب اوباما في رسالته السنوية بشأن الميزانية للسنة المالية ،2013 للكونغرس الحفاظ على المساعدات العسكرية لمصر عند مستوى السنوات الاخيرة نفسه، التي تبلغ 1.3 مليار دولار سنوياً، وسعى الى تقديم 250 مليون دولار في شكل مساعدات اقتصادية عادية لمصر مع سعيها للتحول من الحكم المستبد بعد الاطاحة بالرئيس حسني مبارك العام الماضي.

وطلب أوباما 51.6 مليار دولار لوزارة الخارجية والمساعدات الخارجية بوجه عام تتضمن 8.2 مليارات دولار في شكل مساعدات لمناطق الحرب. وسعى البيت الابيض لزيادة قدرها 1.6٪ في ميزانية وزارة الخارجية مستثنيا الانفاق على العراق وأفغانستان الذي يتم تقديره بشكل منفصل.

وقال اوباما في خطته للميزانية ان معظم المساعدات الاقتصادية الجديدة لدول الربيع العربي -770 مليون دولار- ستذهب الى صندوق حوافز الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وصرح مسؤولون بأن الجزء الاكبر من ذلك سيكون اموالاً جديدة وستنفق على مبادرات دعم الاصلاحات الاقتصادية والسياسية والتجارية البعيدة المدى للدول التي تشهد تحولاً مثل مصر وتونس واليمن.

وصرح نائب وزيرة الخارجية الاميركية، توم نيديز «اننا في عالم جديد. الربيع العربي حل».

تويتر