اليابان تتعهد بالاستغناء عن الطاقة النووية

تعهد رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان، بالعمل على إنهاء اعتماد بلاده على الطاقة النووية، وقال إنه سيتحدى "أسطورة أمان الطاقة النووية"، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بالذكرى الـ66 لإلقاء الولايات المتحدة قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما.

وفي مراسم أقيمت في متنزه السلام التذكاري قرب موقع سقوط القنبلة، أكد  كان أن اليابان يجب أن تغير سياستها في مجال الطاقة في ظل الأزمة الراهنة في محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية التي تضررت جراء الزلزال العنيف وموجات المد البحري (تسونامي) التي اجتاحت المنطقة يوم 11 مارس الماضي.

وقال كان إن بلاده "يجب أن تهدف إلى أن تصبح مجتمعا لا يعتمد على الطاقة  النووية"، مشيرا إلى أن الانصهار الذي حدث في محطة فوكوشيما أقنعه بضرورة أن تهدف اليابان إلى إنهاء اعتمادها على الطاقة النووية.

وأوضح رئيس الوزراء الياباني أنه سيفكر مليا في "أسطورة أمان الطاقة النووية"، وسيعمل على التحقيق بشكل شامل في أسباب الحادث والإجراءات الأساسية لضمان الأمان، بالإضافة إلى تقليص الاعتماد على محطات الطاقة النووية واستهداف مجتمع لا يعتمد على تلك المحطات.

وأظهرت استطلاعات للرأي جرت باليابان في الآونة الأخيرة انحياز نحو 70% من الناخبين إلى رؤية رئيس الوزراء بتخلي اليابان عن الطاقة النووية.
 

تويتر