شلقم: القذافي يخير الليبيين بين حكمه والقتل

شلقم ونائبه الدباشي في عناق باكٍ. إي.بي.إيه

تخلّى المندوب الليبي الدائم في الأمم المتحدة عبدالرحمن شلقم عن نظام معمر القذافي، كما فعل مساعده ابراهيم الدباشي، وفق ما افاد دبلوماسي في الامم المتحدة، أول من أمس. واعرب المندوب الذي كان حتى الجمعة وفياً لنظام القذافي عن تنديده امام مجلس الامن بالتجاوزات المرتكبة في بلاده.

وقال شلقم: «رجاءً ايتها الامم المتحدة انقذي ليبيا. فلنتجنب اراقة الدماء والقتل». واضاف بصوت عكس شعوراً بالتأثر «ارجوكم، ارجوكم، اعتمدوا قراراً شجاعاً».

وتابع «من المهم لنا، الشعب الليبي، ان يتخذ مجلس الامن الان قراراً حقيقياً لوقف اراقة الدماء».

وشبّه معمر القذافي ببول بوت وادولف هتلر، وقال ايضا: «لا يمكن ان تكون قائداً او ملكاً او رئيساً اذا ما كنت تقتل شعبك». وسخر شلقم بحديث القذافي عن تعاطي المتظاهرين الليبيين حبوب هلوسة، وقال إذا كان مئات آلاف المتظاهرين الذين تعج بهم مختلف مناطق ليبيا يتعاطون حبوب هلوسة، فلن تكفيهم أطنان ولا حتى الجبل الأخضر والجبل الغربي من هذه الحبوب.

وذكر شلقم أن القذافي هدد بحرق ليبيا، وأنه هو وأولاده يقولون لليبيين إما أن نحكمكم أو نقتلكم. وأضاف أن الزعيم الليبي أتى بأطفال من دور الرعاية وألبس جنوداً ملابس مدنية كي يهتفوا له في الساحة الخضراء بطرابلس، أول من أمس. وطلب شلقم من القذافي أن يترك الليبيين وشأنهم. وتمثل هذه التصريحات انعطافاً كاملاً للمندوب الليبي الذي ظل يردد في الايام الماضية انه صديق لمعمر القذافي ولا يمكنه التخلي عنه.

من جهته، أكد الدباشي أن القذافي سيبقى في السلطة حتى يُقتل أو ينتحر، واصفاً إياه بأنه رجل مجنون وغير مستقر نفسياً.

تويتر