قرقاش: تحرير الحديدة بداية النهاية للحرب في اليمن

أنور قرقاش: «الاختيار في اليمن بين الدولة والميليشيا، بين النظام والعنف، بين السلام والحرب».

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور بن محمد قرقاش، أن تحرير مدينة الحديدة على الساحل الغربي لليمن، هو بداية النهاية للحرب في البلاد.

وكتب قرقاش في تغريدة على حسابه على «تويتر» أمس، «تحرير الحديدة هو بداية لإنهاء الحرب. الاختيار في اليمن بين الدولة والميليشيا، بين النظام والعنف، بين السلام والحرب. 3% من اليمنيين لا يستطيعون السيطرة على مصير الأمة».

وقال في تغريدة أخرى «اختلط الحابل بالنابل بعد تحرير مطار الحديدة، فأصبح موقف قطر مرآة لعدوان الحوثي وإيران، وغدت انتهازية فلول الإخونج فاضحة، وأصبحت الجزيرة كالمنار والعالم لا تميزها إلا من شعارها. موقف لا يعبر عن قناعات المواطن القطري».وكان قرقاش أكد، في وقت سابق، أن التحالف العربي مصمم بحزم على تحرير مدينة الحديدة من سيطرة الحوثيين، إذ إن هذه الفترة من النزاع اليمني تمثل نقطة تحوّل.

وأضاف أن قوات الشرعية، مدعومة من قوات التحالف، تتصرف بطريقة عاقلة في تحرير الحديدة، وتستغل فرص الحل السياسي حتى ولو كانت بنسبة 1%.

وأشار إلى أن الحديدة كانت إحدى محطات تهريب السلاح للحوثيين الذين يمثلون 3% فقط من السكان، ويحققون ثلاثة مليارات دولار سنوياً من السيطرة على الميناء.

وذكر أن «تحرير الحديدة مدخل رئيس لتحرير صنعاء، إذ إن ميناء الحديدة يعد شرياناً رئيساً لتمويل الميليشيات الحوثية بالأسلحة الثقيلة من إيران».

ولفت إلى أن التحالف العربي أبدى درجة عالية من ضبط النفس خلال تنفيذ عملياته، مضيفاً: «سنواصل التركيز على أهم هدفين وهما حماية تدفق المساعدات الإنسانية والدفاع عن المدنيين».

تويتر