ميليشيات الحوثي تؤسس شركة لـ«بيع الدولة»

تعتزم ميليشيات الحوثي الإيرانية، عبر حكومتها غير المعترف بها دولياً، إنشاء شركة خاصة كبرى تضطلع بمهمة بيع مؤسسات الدولة إلى رجال أعمال، في خطوة جديدة تبدد فيها الميليشيات مقدرات البلاد في سبيل مصالحها الضيقة.

وقال قناة «سكاي نيوز عربية»، نقلاً عن مصادرها، إن رئيس وزراء حكومة الانقلابيين، عبدالعزيز بن حبتور، أعلن خلال الاجتماع مع رجال الأعمال وكبار التجار في صنعاء تأسيس «شركة مساهمة يمنية للاستثمارات الاستراتيجية»، التي ستتولى تقديم الخدمات المنوطة بالوزارات والهيئات الحكومية.

ويقضي مشروع الشركة، التي اعتبرت وسيلة أخرى للنهب، ببيع العديد من المؤسسات الحكومية المسؤولة عن النفط والغاز والطاقة والاتصالات والبناء والثروة السمكية والقمح والمطاحن.

واعتبر مراقبون أن ميليشيات الحوثي الإيرانية لجأت إلى خيار بيع مؤسسات الدولة بعد أن أفرغت الخزينة العامة بالإنفاق على حروبها، واستنفدت وسائل ابتزاز رجال الأعمال والضغط عليهم لدفع إتاوات.

وأشاروا إلى أن الميليشيات تهدف من وراء بيع المؤسسات العامة إلى نهب وامتصاص ما تبقى من أموال التجار والمواطنين من خلال هذه الشركة المزعومة، التي قالت حكومة الانقلاب إن رأسمالها يصل إلى 100 مليار ريال يمني (400 مليون دولار).

ودعا من يدعى برئيس حكومة الانقلاب القطاع الخاص ورجال الأعمال إلى الاكتتاب والمساهمة للمشاركة في تأسيس مشروعات سيادية تسحب البساط من الوزارات الحكومية.

ونص أحد المشروعات على «إنشاء خزانات المشتقات النفطية والغاز»، ما يعني عملياً إزاحة شركة النفط اليمنية عن دورها في هذا المجال.

تويتر