ليبرمان: سندمّر أي نظام دفاع جوي روسي يستخدم ضد طائراتنا في سورية

ليبرمان: إسرائيل لن تسمح لإيران بترسيخ جذورها في سورية. غيتي

حذر وزير الحرب الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، من أن إسرائيل ستدمر أي نظام دفاع جوي روسي متقدم في سورية، يتم استخدامه ضد الطائرات الإسرائيلية، إلا أنه أكد على عدم وجود أي رغبة في التصعيد مع موسكو.

وقال للموقع الإلكتروني الخاص بصحيفة «يديعوت أحرونوت» الإخبارية: «يجب أن يكون هناك شيء واضح للغاية، وهو إذا أطلق أحد النار على طائراتنا، فسندمره».

وأوضح أن «هناك أنظمة روسية في سورية، لا تستخدم ضدنا. نحن لدينا خط مفتوح وحوار حقيقي، وأحياناً لا يكون في غاية البساطة، لكنه حوار صريح ومفتوح مع الروس»، مضيفاً أن ذلك حال دون وقوع مواجهات مع موسكو.

وأشار إلى أن إسرائيل لا تتدخل في الشؤون الداخلية لسورية، ولكنها لن تسمح لإيران - وهي أحد الداعمين الرئيسين للرئيس السوري بشار الأسد ولموسكو - بترسيخ جذورها في الدولة المجاورة.

وتأتي تصريحات ليبرمان بعد أيام من إعلان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن بلاده لم تعد مقيدة بـ«التزامات أخلاقية» ضد تزويد الجيش السوري بأنظمة دفاعية صاروخية من طراز «إس-300».

وسيتيح النظام، الذي يوصف بأنه قادر على إسقاط أهداف محمولة جواً على مدى 300 كيلومتر، للجيش السوري الدفاع بشكل أفضل ضد الضربات الجوية الغربية.

ويمتلك الجيش السوري بالفعل جيلاً سابقاً من أنظمة «إس-200»، ولدى روسيا أيضاً أنظمة «إس-400» في القاعدة الجوية، التي تستخدمها على الساحل الشمالي الغربي من سورية.

 

تويتر