تيلرسون يطالب إيران بسحب مقاتليها من سورية ويلتقي المعارضة في عمّان

تيلرسون رحّب بأفكار المعارضة السورية حول سير الأمور. أ.ف.ب

أعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، أمس، في عمّان، أن على إيران سحب مقاتليها من سورية، مؤكداً أن وجودها في هذا البلد يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة. وقال في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، في عمّان، «نحن قلقون بشأن الحادث الأخير المتعلق بإسرائيل وإيران في سورية، وأعتقد أن هذا يوضح مجدداً لماذا لا يؤدي الوجود الإيراني في سورية، إلا إلى زعزعة الاستقرار».

وأضاف «نعتقد أن على إيران سحب عسكرييها، والميليشيا التابعة لها، من سورية، وأن تفسح المجال أمام تعزيز عملية السلام في جنيف».

من ناحية أخرى، التقى تيلرسون، أمس، في عمّان وفداً من هيئة التفاوض السورية المعارضة، برئاسة نصر الحريري، في أحد فنادق عمان الكبرى.

وقبل وصول تيلرسون، التقى ديفيد ساترفيلد وريتش اوتزن، من الخارجية الأميركية، أعضاء الوفد السوري، وتحدثا معهم حول مؤتمر الحوار السوري في منتجع سوتشي الروسي، الذي اختتم أعماله في 31 يناير الماضي، وأخبروهم بأن الوزير رحّب بأفكارهم حول سير الأمور. وأشار الحريري في تغريدة إلى عقد «لقاء مهم مع وزير الخارجية الأميركي، ركزنا فيه على ضرورة البدء الفوري بتطبيق البنود الإنسانية، ومحاسبة مجرمي الحرب، وضرورة التحرك لمحاسبة النظام لاستخدامه السلاح الكيماوي، والالتزام بالعملية السياسية في جنيف، والالتزام باتفاقيات خفض التصعيد».

 

تويتر