الهند توقف تصدير «البسمتي» إلى إيران

أوصى اتحاد مصدري الأرز الهندي الشركات الأعضاء بوقف تصدير الأرز إلى إيران، انتظاراً لاتضاح الموقف في المنطقة، على خلفية التوتر الحالي بين الولايات المتحدة وإيران، في أعقاب مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، في قصف جوي أميركي استهدف سيارته في العاصمة العراقية بغداد يوم الجمعة الماضي.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن رئيس الاتحاد، ناتي رام جوبتا، قوله إن الاتحاد سيعقد جمعية عمومية غداً لاتخاذ قرار بشأن مدة وقف تصدير الأرز إلى إيران.

وأضاف أنه «لا يمكن تصدير الأرز البسمتي إلى إيران في ظل الموقف الراهن»، مشيراً إلى أن الشركات الهندية لها مستحقات لدى إيران بقيمة تسعة مليارات روبية (125 مليون دولار) حتى يونيو 2019.

وكانت صادرات الهند من الأرز البسمتي إلى إيران قد زادت خلال العام المالي 2018/2019 بنسبة 70% تقريباً عن العام السابق إلى 48ر1 مليون طن. وقد استحوذت إيران على نحو 34% من إجمالي صادرات الأرز البسمتي الهندي خلال العام المالي 2018/2019.

في الوقت نفسه، فإن إجمالي صادرات أنواع الأرز غير البسمتي الهندية إلى إيران بلغت خلال العام الماضي 33 ألفاً و863 طناً، أي بما يعادل 4ر0% من إجمالي صادرات الأرز الهندي التي كانت 6ر7 ملايين طن.

تويتر