11 نوفمبر.. اليوم احتفالات عيد العزاب

عيد العزاب يوافق 11 نوفمبر كل عام - صورة أرشيفية

حطمت مجموعة "علي بابا" الصينية للتجارة الإلكترونية، اليوم الاثنين، الرقم القياسي الذي سجلته لمبيعاتها في مهرجان تسوق "عيد العزاب" العام الماضي، والذي كان يقدر بـ30 مليار دولار.

وأعلنت المجموعة أنها حطمت رقمها القياسي عند الساعة الرابعة مساء بالتوقيت المحلي (0800 بتوقيت جرينتش)، أي قبل ساعات من انتهاء مهرجان التسوق.

ويتجاوز هذا المبلغ حجم المبيعات التي حققتها شركات التجزئة الأميركية العام الماضي في فترة الأربعة أيام من "الجمعة السوداء" إلى "اثنين الإنترنت".

ومع ذلك، فإنه من المتوقع أن تسجل مبيعات "علي بابا" الإجمالية في يوم العزاب هذا العام نموا أقل من العام الماضي، عندما ارتفعت على أساس سنوي بنسبة 27%.

تجدر الإشارة إلى أن الاستهلاك المحلي في الصين تراجع في ظل التوترات التجارية مع الولايات المتحدة، والتي تسببت في تراجع النمو إلى أقل معدل في نحو ثلاثة عقود.

وقد بدأ الاحتفال بعيد العزاب، الذي يوافق يوم 11 نوفمبر من كل عام، منذ منتصف ليل الاثنين، في الجامعات الصينية كاحتفال غريب بالعزوبية.

وقام "جاك ما" مؤسس موقع علي بابا عملاق التجارة الإلكترونية بتحويل "عيد العزاب" إلى حدث تسوق كبير عام 2009، ومنذ ذلك الحين، تحطم المنصتان التجاريتان الإليكترونيتان تاوباو وتميل، التابعتان لـ"علي بابا"، الأرقام الخاصة بالمبيعات سنوياً.

ومن أجل الاستمرار في تحقيق الأرباح، تراهن "علي بابا" على زيادة ما تعرضه من البضائع الأجنبية، ويمكن للمتسوقين شراء بضائع بأسعار مخفضة بداية من البقالة إلى السيارات.

تويتر