استمرار جني الثمار

وليد الزرعوني

لاتزال عقارات دبي تجني ثمار مجموعة من العوامل المعزّزة لاستمرار حالة الزخم غير المسبوقة منذ عام 2021 في أعقاب جائحة «كورونا» وحتى يومنا هذا.

من بين تلك العوامل، على سبيل المثال لا الحصر، تبرز مبادرات الحكومة الرشيدة وتشريعاتها الثاقبة والحكيمة، علاوة على متانة الاقتصاد، وقدرته على مواجهة التحديات لترسيخ مكانة دبي التنافسية، وتعزيز جاذبيتها كمكان للعيش والقيام بأعمال تجارية معاً، فضلاً عن تنوع الخيارات المتاحة التي تضمن عائدات مجزية على الاستثمار.

يؤكد الأداء الاستثنائي لعقارات دبي على استمرار جاذبية الإمارة أمام المستثمرين الأجانب، وسط علامات قوية على النمو الإيجابي والمستدام، إذ نجح في إثبات مرونته وجاذبيته وقدرته على تعميق ثقة المستثمرين الحاليين والمحتملين بالسوق، في وقت شهد فيه العالم ظروفاً استثنائية من توترات جيوسياسية متصاعدة، إلى تباطؤ واسع في النشاط الاقتصادي العالمي، فاقت حدته التوقعات.

وفي ظل استمرار وجود هذه العوامل وتأثيراتها الإيجابية، لا أجد لأية توقعات تتحدث عن حدوث تباطؤ في نمو القطاع العقاري أي محل من الإعراب، وهنا أتذكر أثناء «كورونا»، خرجت توقعات من قبل مؤسسات عالمية تشير إلى ضعف قطاع العقارات في دبي، وسط تفاقم تخمة المعروض، معتبرة أن الجائحة ستؤدي إلى مزيد من بطء المبيعات وانخفاض الإيجارات، لكن دبي استطاعت تخطي تداعيات الجائحة، بل وأصبحت السوق أكثر قوة، من خلال النموّ العقاريّ في العديد من الاتجاهات.

وفي بداية العام الجاري، توقعت إحدى أكبر شركات الاستشارات العقارية، نمو القطاع العقاري في دبي بوتيرة أبطأ في عام 2023 بعد عام قياسي خلال 2022، لكن على العكس تماماً، فقد سجلت السوق، الأكثر ديناميكية في العالم، مبيعات غير مسبوقة منذ بداية العام الجاري بلغت نحو 354 مليار درهم، محققة زيادة بنسبة 33% على مبيعات عام 2022 بأكمله التي بلغت 265.6 مليار درهم.

تأتي قوة الأداء التي تتمتع بها سوق العقارات في دبي حالياً، على النقيض من حالة التباطؤ التي تشهدها جميع المُدُن الكبرى العالمية المعروفة بكونها مراكز عالمية للاستثمار العقاري، والتي تأثرت أعداد الصفقات العقارية فيها بارتفاع أسعار الفائدة، واستمرار الاضطرابات الجيوسياسية، وتقلبات الاقتصاد العالمي التي أثرت في قطاع العقارات حول العالم.

وسط كل ذلك، فإن من المتوقع أن يستمر الزخم العقاري القوي في دبي على صعيد الطلب فترة أطول، ما يشير إلى أن الإمارة على موعد جديد مع تحقيق معدلات نمو مطردة في المبيعات العقارية خلال العام المقبل، ما يعزز فرص ارتفاع الأسعار، بالتالي مكاسب إضافية للمستثمرين في القطاع العقاري.

وليد الزرعوني *

* رئيس مجلس إدارة «شركة دبليو كابيتال للوساطة العقارية»

@WalidAlzarooni

walid.alzarooni@gmail.com

تويتر