5 دقائق

اختراعات واستخدامات

عبدالله القمزي

لونه أحمر، ومن المستحيل أن تخطئه عينك على طاولة الطعام أو المطعم. إذا توجهت لشرائه من السوبرماركت فإنك تعلم أنك ذاهب إلى تلك الزجاجة الحمراء، إنه «الكاتشاب».

نستخدم «الكاتشاب» مع البطاطس فيعطيها مذاقاً سحرياً. مخترع «الكاتشاب» هو الأميركي هنري هاينز، ولم يخترعه من الصفر، بل من صلصة سمك صينية (كاتسوب)، استخدمها في بيت أخيه لتغطية نكهة اللحم غير الناضج كلياً الذي كان يتناوله. ولم يخترعه كي يغمس فيه البطاطس، أو يضاف إلى «البرغر» أو «الهوت دوغ»، كما نفعل اليوم.

وبسبب الظروف الفوضوية في الولايات المتحدة آخر القرن 19، وعدم وجود رقابة على الأطعمة، فقد تعمد هاينز لتسويقه أن يعبأ منتجه في زجاجة، فيرى المستهلك نظافة ما يشتريه، مقابل المنتجات الأخرى في علب غير شفافة، وقد تحوي منتجات مغشوشة أو قذرة.

• عندما انتشرت السمنة في الولايات المتحدة آخر السبعينات، أصدرت الحكومة دليلاً توعوياً ضد المأكولات الخطرة، وكانت اللحوم على رأسها، وتسبب ذلك في خسائر لمكدونالدز. انتشرت ثقافة الحمية في أميركا، فاستغل المنافس «برغر كينغ» ذلك، وقدم الدجاج بديلاً للحم، رغم أنه مقلي، وكثرته تسبب السمنة، إلا أن الخدعة التسويقية نجحت.

للمرة الأولى تراجعت مبيعات ماكدونالدز أمام منافسه، وتجنبته الناس بسبب لحومه، فاستخدم فريق التسويق لديه خدعة كما برغر كينغ، وهي وجبة الأطفال «هابي ميل»، فحقق نجاحاً هائلاً، لأن الأطفال قادوا والديهم، فعادت العائلات إلى ماكدونالدز، وبسبب قرار وضع لعبة صغيرة داخل صندوق الوجبة، أصبح ماكدونالدز أكبر موزع ألعاب في العالم.

• استدعى نيل مكيلروي، رئيس شركة بروكتر وغامبل لمنتجات التنظيف والعناية بالجسم (ووزير الدفاع الأميركي 1957- 1959) كيميائياً/مهندساً، وسأله :هل توجد بطاطس/تشيبس لا تنكسر عند الضغط على الكيس؟ فقال الثاني مستحيل. فقال مكيلروي أريدك أن تخترع هذا المستحيل.

فجاء الرجل بصيغة ذكية من البطاطس والأرز، وصنع تلك الشريحة المقوسة الأسمك من رقائق الشيبس التقليدية، وعبأها في علبة أسطوانية الشكل لتتحمل الارتطامات، وأطلق مكيلروي عليها اسم «برينغيلز».

مواقف

لم يلم ماكدونالدز الحكومة الأميركية، ولم يتهمها بالتآمر، لكن المسؤولين فيه استخدموا عقولهم للخروج من المأزق، ولم يقل هاينز إن الحياة مليئة بالغش، لكنه استخدم ذكاءه في كسب ثقة المستهلك. ولم يقل مكيلروي أنا لا أفهم في الطعام، واقتحم المجال برؤيته الثاقبة.

عندما انتشرت السمنة في الولايات المتحدة آخر السبعينات أصدرت الحكومة دليلاً توعوياً ضد المأكولات الخطرة وكانت اللحوم على رأسها.

Abdulla.AlQamzi@emaratalyoum.com

لقراءة مقالات سابقة للكاتب، يرجى النقر على اسمه. 

تويتر