أبواب

الخرافة

أحمد حسن الزعبي

أعطتها الدكتورة ورقة عليها مجموعة فحوص لتجريها قبل المراجعة المقبلة، إضافة إلى وصفة بها بعض الفيتامينات والحديد والكالسيوم، تماماً كأي مكملات غذائية تحتاج إليها الحامل.

في البيت وضعت هذه الوصفة تحت هاتف زوجها النقال، لتوصل إليه فكرة الحمل بطريقة مباشرة لا تحتاج إلى كثير من الذكاء أو التشويق، عندما استيقظ تناول الهاتف فسقطت الورقة، فتحها، وجد بها اسم الدكتورة وعنوانها، ومكتوب تحتهما بخط اليد أربعة أصناف من المكملات الغذائية، وقبل أن تتحرّك المفاجأة بخلايا دماغه، وجد زوجته تقف أمامه تماماً، وتسأله: قرأت الوصفة؟ نعم قرأت الوصفة! لكن لماذا كتبت لك الطبيبة كل هذه الفيتامينات؟ مش طلعت حامل! قالتها وكأنها مصادفة غير مدروسة.. ابتسم، وقال: والله ألف مبروك.. ولاّ رايحة ع الدكتورة تغيري «بريكات»، أكيد لتتأكدي من صدق الحمل.

ثم أخرجت قائمة أخرى بأصناف مختلفة من الفاكهة، بعضها يترنّح في نهاية الموسم، والبعض الآخر انقرض منذ أشهر، طالبة منه أن يستثني الليمون من القائمة.. ليش؟ عمتي بتقول: الحامل اللي بتأكل ليمون بيطلع ابنها «أقرط».. اسمع كمان بلاش الكيوي! الكيوي؟ خالتي بتقول: اللي بتأكل كيوي بيطلع ابنها طول حياته معثر و«ماكل كيوي»! احكيلك؟ بلاش تجيب «يوسف أفندي»، قرأت مرة في الـ«واتساب» أن من تأكل «يوسف أفندي» في بداية الحمل، يكون ابنها «أخنف»، ولا ينطق الحروف بشكل جيد.. ليش دعست على «الوسادة»؟ طيب شو فيها هاي؟ بيقولوا: اللي بيدعس ع الوسادة ما بيكمل الحمل.. بقيت نحو ساعة كلما انتهت من خرافة دخلت في خرافة أخرى، بعضها يتناقض، والبعض الآخر يتعارض تماماً.

في المساء، وهي تضع طبقاً كبيراً من الفواكه المشكلة، وتتناول عينات منه، كما يفعل مراقبو الصحة ودائرة الغذاء والدواء، انحنت قليلاً قرب زوجها الضجر من كل هذه الخرافات، وقالت له:

- هلأ انت شايفني حلوة ولا بشعة؟

- ليش الإحراج بس!

- احكي لي أمانة!

- أنتِ زي ما أنت من يوم ما تزوجتك!

- يعني شو؟

- الزوج: بصراحة بشعة.

- الزوجة: واااااو، الحمد لله، بيقولوا اللي بتكون بشعة بأول الحمل بتخلِّف ولد، واللي بتكون حلوة بتخلف بنت!

- الزوج في سره: لو هالحكي صحيح كان كل البيت ذكور.

تصبحين على خير.

ahmedalzoubi@hotmail.com

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه .

تويتر