أبواب

اعرف شخصيتك

أحمد حسن الزعبي

هلكونا جماعة علم النفس ولغة الجسد، لكثرة ما يقرأون في خواص الإنسان، ويحاولون أن يجدوا سمات عامة تشبه القاعدة لأصحاب الأوصاف المتشابهة.. اعرف شخصيتك من ضحكتك، اعرف شخصيتك من توقيعك، اعرف شخصيتك من شكل أنفك، اعرف شخصيتك من لون جراباتك.. ورغم كل مفاتيح معرفة الشخصية تأتيك «المدام» آخر الليل، وتقول لك: «نفسي أفهمك»!

آخر كلام «اعرف شخصيتك» يقول إن طريقة النوم من شأنها أن تعكس نوع الشخصية، مثلاً إذا كنت من الأشخاص الذين يُفضّلون النوم على الجانب الأيسر أو الأيمن، مع ثني الركبتين باتجاه البطن، فهذا يعني أنّ شخصيتك خائفة وقلقة ومتوترة وغير مستقرة ومرعوبة بشكل شبه مستمر.

أما إذا كانت طريقة نومك على البطن، وتضع يديك تحت رأسك، فهذا يعني انشغال التفكير بشكل مستمر، والثقة بالنفس «سلامة سلمك»!

كما يصفون من ينام على ظهره مع عقد الذراعين خلف الرأس كمن ينفّذ ضربة تماس، فهذا يدل أن من ينام على هذه الطريقة طموح محب للحياة، وشخصية جادة وقادرة على مواجهة المشكلات.

ومن ينام على ظهره ويفرد ذراعيه على طريقة «التايتنك» فهذا يعني أن «النائم» دائم التفكر والتأمل والطموح، كما أنه إيجابي جداً ومتفائل.

طبعاً جميع أساليب النوم السابقة هي أساليب تقليدية، أحد أولادي مثلاً رأيته ينام على جنبه الأيمن مع ميل على بطنه، وذراعاه تشكلان شعار النازية (الصليب المعقوف)، طيب كيف لي أن أفسّر نومة هذا الأخ؟! كما قمت بتصوير ابني الآخر قبل أيام وهو يضع رجلاً على رجل أثناء نومه، كي يصدّق وضعية نومه في حال أخبرته بها.

أما أنا فعلى ما أذكر أنني في أول الليل أدخل يدي اليسرى بين رجلي، ويدي اليمنى تلف رأسي، وفي آخر الليل أجد يدي الاثنتين قد عقدتا خلف رأسي على طريقة اقتياد الأسرى.. أتعهد وأسرتي الكريمة أن ننسف كل نظريات «اعرف شخصيتك»، ليس بطريقة النوم فقط، بل بمراقبة جميع الحركات.. إذا أنا «مش فاهم حالي» فكيف للنظرية أن تفهمني؟!

ahmedalzoubi@hotmail.com

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه . 

تويتر