كرة قلم

«النكبة» ورأس الثوم!

حسن الجسمي

بالتأكيد أنك شاهدت لاعباً يدخل الملعب كبديل ويقفز بطريقة غريبة، ويضع قدمه اليمنى أولاً في الملعب، أو يلمس العشب، هذه أمور متكررة في ملاعب كرة القدم، لأنهم يرونها تجلب التوفيق، كما يفعل حارس المرمى عندما يقبل عارضته التي يذود عنها أمام 11 لاعباً طامعين في هزها!

اختر فريقاً يناسبك وتدرب جيداً واترك اللاانضباطية ودعك من اللجوء إلى الطرق غير الشرعية.

عندما تم تجديد ملعب ريال مدريد سنتياجو بيرنابيو، لم يفز ريال مدريد بأي بطولة لست سنوات متتالية، بعض المشعوذين في إسبانيا رجحوا ذلك بأن «لعنة» أصابت الفريق، لكن بعد سنوات عدة، وفي مرحلة تجديد العشب، وجدوا كيساً فيه «رأس ثوم» فظهرت أقاويل بأن مدريد يخسر والسبب رأس الثوم المدفون!

عموماً لدي قصص كثيرة عن خزعبلات وقصص أساطير كرة القدم في التاريخ، وهذه العادات وصلت إلينا في الخليج، أذكر أن أحد الأندية ذبح خروفاً أسترالياً بجانب مرماه، لأنهم كانوا يعتقدون أن «عين» أصابت الفريق بعد أن اصبح لا يفوز، وظل مهدداً بالهبوط، وكان الخروف المسكين «كبش الفداء» وليس التخبط الإداري وعدم اكتمال نصاب اللاعبين في التمارين.

ثقافة الشعوذة في كرة القدم يؤمنون بها في إفريقيا أكثر من أي مكان في العالم، ولا أخفي عليكم أنها كانت عادات وتقاليد في أميركا الجنوبية، فكان معظم حراس المرمى يلبسون قبعات كنا نعتقد أنهم يحمون أنفسهم من أشعة الشمس، لكن «الكاب» الذي كان يرتديه الحارس الأسطوري للباراغواي شيلافيرت، على سبيل المثال، كان يراه طارداً للشعوذة وأفعال السحرة، لذلك كان يرتديه أحياناً في المباريات التي تقام في المساء.

في وقتنا الحالي، اللاعبون رجعوا إلى سنوات الضياع، ودخلت الشعوذة والسحر والخزعبلات إلى الملاعب بشكل مخيف، بعضهم يضعون ربطة بيضاء يظنون أنها تجعلهم يتألقون، أو ربما قصة شعر يتفاءلون بها، لأنهم نسوا أن كرة القدم لياقة ومهارة وموهبة وانضباط، وانشغلوا بعادات كان يؤمن بها لاعبون لا يعرفون في الدنيا سوى ركل الكرة.

انتهى موسمك؟ كان مخيباً؟ أنت السبب، إما لأنك لم تكون منضبطاً أو تلعب في فريق كتم موهبتك وقتل شغفك بكرة القدم، لا داعي لنثر الملح على حذائك واللجوء إلى الخبث والخبائث لتكون لاعباً مميزاً لأنها في النهاية تبقى جلداً منفوخاً، حصن نفسك وارقِها لأن هناك من يجلس في «الشيشة» وهو يستطعم «المعسل» وشاهد منك حركة أو هدفاً جميلاً وقال «خيبة هذا مب لاعب»، لذلك هو «نكبك» كما يقولون، «اقرأ على نفسك» واختر فريقاً يناسبك وتدرب جيداً واترك اللاانضباطية، ودعك من الطرق غير الشرعية، واستعد لموسم جديد بكل عزيمة وقوة وتعوذ من الشيطان، وكفاك الله شر الحاسدين!

Twitter: Hassan_aljassmi

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه . 

تويتر