5 دقائق

وداعاً العقل الجميل «ناش»

الدكتور علاء جراد

هناك أناس قد لا نشعر بوجودهم ولا نقدّرهم حق قدرهم، بل قد نظلمهم ونُسيء فهمهم ليس لشيء سوى لأنهم مختلفون عنا، قد يكون الاختلاف في الشكل أو السلوك أو التفكير، الحقيقة المؤكدة أنه لولا هؤلاء البشر لما تقدم العالم ولا تحرك خطوة إلى الأمام. بداية من الأنبياء والرسل وانتهاء بالعلماء في العلوم الدنيوية، علماء مثل إسحاق نيوتن وأينشتين، وابن النفيس والخوارزمي. هؤلاء غيّروا العالم وحاولوا كل جهدهم أن يجعلوه عالماً أفضل من أجلنا.

من هؤلاء البشر عالم ومفكر عبقري من الصعب أن يتكرر، وافته المنية الأسبوع الماضي، هو وزوجته، في حادث سيارة قد يكون مدبراً.

من هؤلاء البشر عالم ومفكر عبقري من الصعب أن يتكرر، وافته المنية الأسبوع الماضي، هو وزوجته، في حادث سيارة قد يكون مدبراً إذا صدقت الأقاويل حول اتهامه بمعاداة السامية، جون ناش الحائز جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1994، والذي جسد شخصيته الممثل المبدع «راسل كرو» في فيلم عقل جميل Beautiful Mind ، وقد غطت جريدتنا «الإمارات اليوم» حياته وإنجازاته باستفاضة في عدد 28 مايو 2015.

استوقفتني بعض المحطات في رحلة حياة هذا العبقري المبدع، أولاً: منذ سنوات عمره الأولى كان مختلفاً عن أقرانه ومنعزلاً لا يميل للأنشطة الرياضية أو الاجتماعية، وقد احترم أبواه ذلك وعاملاه بطريقة مناسبة ولم يتأففوا منه، بل هيأوا له البيئة المناسبة ليجري تجاربه في المنزل كما يشاء. ثانياً: عندما كان في الصف الرابع كان معلم الرياضيات يصفه بأنه ضعيف في الرياضيات، مع أنه كان عبقرياً، ولكنه كان يعاني صعوبة في التواصل، ثالثاً: عندما تم تشخيصه كمصاب بانفصام الشخصية وقفت زوجته أليشيا بجانبه موقفاً بطولياً طوال الوقت ولم تتخلَّ عنه، بل كانت ملاذه الأساسي، وكان لذلك أكبر الأثر في شفائه تدريجياً خلال عشر سنوات. رابعاً: وضع ناش نظرية التوازن، التي سميت باسمه في ما بعد، وتفسر نظريته نظرية الألعاب أو Games Theory وتتعلق بأنماط صنع القرار والتفاوض التجاري. وقد تفهم العالم الغربي أهمية هذه النظرية وتم تبنّيها في التفاوض وفي الاقتصاد العالمي، وبالفعل كان لنظريته دور في تغيير سياسات عالمية، فلم يتم تجاهله أو التقليل من شأنه. خامساً: عندما ظهر الإنترنت بدأ ناش في مراسلة زملائه من مختلف أنحاء العالم، فقدره هؤلاء ولم يقللوا من عبقريته، بل شكلوا مجموعة تبنت ترشيحه لجائزة نوبل. سادساً: أهدى ناش جائزة نوبل لزوجته أليشيا رفيقة دربه، تقديراً لدورها وتأكيداً على أن وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة. سابعاً: لم يتوقف ناش عن العمل الجاد والدؤوب، بل ظل شعلة من النشاط والعمل حتى آخر يوم في حياته.

Alaa_Garad@

Garad@alaagarad.com

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه . 

تويتر