5 دقائق

إكسبو 2020

د.عبدالله الكمالي

من أسس الإدارة الناجحة التي تتميز بها الإمارات بشكل عام ودبي خصوصاً التخطيط السليم، ووضع خطط استراتيجية للمستقبل، ومن التخطيط السليم وضع خطط من الآن لاستغلال حدث استضافة إكسبو 2020 على أفضل وجه في المجالات التجارية والاقتصادية والاجتماعية، وكذلك الإسلامية، فمن المهم وضع مساجد ملائمة عند تخطيط المجمعات السكنية الجديدة، ليستفيد منها زوار المعرض، فلو تم بناء مساجد تستوعب عدداً كبيراً فإن زائر المعرض سيندهش بأن الإعداد للمعرض لم يغفل هذا الجانب.

أتمنى تأهيل وعاظ مواطنين وتعليمهم لغات كالإنجليزية والفرنسية والإسبانية والروسية والصينية، لنحقق نتائج رائعة في الدعوة إلى الله.

ويمكن أن تصمم المساجد بطريقة مناسبة للاستفادة من قسم منها بعد المعرض في أوقات الصلوات الخمس، والاستفادة من كل المسجد في صلاة الجمعة، مع مراعاة المواصفات المناسبة للأبنية الخضراء وكذلك المعاقين، ولو تضمن الاستعداد للمعرض إعداد ترجمات مناسبة بمختلف اللغات لكلمات القرآن الكريم أو الكتيبات التي تعرّف بالإسلام وسيرة النبي، صلى الله عليه وسلم، بطباعة جميلة عليها شعار موحد يعكس أن توجه الحكومة وشعب الإمارات بل وجميع المسلمين هو الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، لا بالعنف والتطرف، فإن ذلك سيترك أثراً جميلاً جداً في قلوب الزائرين.

كما أتمنى تأهيل مجموعة من الوعاظ المواطنين لتعلم اللغات المختلفة كالإنجليزية والفرنسية والإسبانية والروسية والصينية، لنحقق نتائج رائعة في الدعوة إلى الله، وبيان جوانب مشرقة وطاقات جميلة موجودة لدى شباب الوطن، لأن هؤلاء سيكونون سفراء للإمارات في هذا المعرض الضخم، والوقت كافٍ، بإذن الله، لإعداد مجموعة من الكوادر المؤهلة التي تدرك وتعرف كيفية التعامل مع غير المسلمين والمسلمين الجدد.

ومن الجميل إعلام الزائرين بأن المعرض يقام في دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي، للتعريف بأسسه ومعاييره، وبيان تقدم الإمارات في هذا المجال.

كما ينبغي اطلاع الزوار على الجهود الخيرية، والإنسانية، والأوقاف التي يقوم بها أهل الإمارات، وبذلك سيوقن الجميع أن حب الخير هو شعار أهل الإمارات.

إن المجالات الإسلامية التي يمكن استغلال هذا الحدث الضخم لها متنوعة ومتعددة، فإذا تعاونت الجهات كافة لإبراز هذه الجوانب فستتغير نظرة كثير من الزوار للعرب والمسلمين.

وكلي ثقة، بإذن الله، بأن مثل هذه الأفكار والأفضل منها سيراه كل زائر لدبي خلال إكسبو 2020، فالتنظيم المميز عنوانه دبي والإمارات.

مدير مشروع مكتوم لتحفيظ القرآن الكريم بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي

@alkamali11

 

 

 

تويتر