أبواب

من أجل 50 درهماً!

سالم حميد

نادرة جداً هي المعاملات التي أقدمها على المستوى الشخصي مع الدوائر الاتحادية لإنجاز معاملة ما، وأخيراً تعرضت لموقف غريب، حله بسيط للغاية، لكنه صار في غاية التعقيد.

اتصلت بإحدى المؤسسات الاتحادية مستفسراً عن رغبتي في الحصول على الترخيص (الفلاني) لممارسة نشاط غير ربحي، وشرحوا كيفية التقديم والأوراق المطلوبة، بالإضافة إلى ضرورة دفع رسم قدره 50 درهماً فقط، عن طريق بطاقة العميل الحكومي، المعبأة مسبقاً بالنقد، واكتفى الموظف المستعجل بهذا القدر من الإجابة، ولم يكن راغباً في تقديم المزيد من الإيضاح، وأقفل خط الهاتف، وهنا اعتقدت أن الموظف يتحدث عن بطاقة الدرهم الإلكتروني، كونه قال إن البطاقة المذكورة معبأة بالنقد، وأردت أن أسأله: أين تُباع؟ لكنه لم يعطني الفرصة، ثم سألت بعض الأصدقاء إذا كانوا يعرفون أين يُباع هذا الدرهم الإلكتروني، وللأسف كان الأغلبية لا يعرفون، وآخرون قالوا إنهم لم يسمعوا في حياتهم بهذا الشيء، باستثناء صديق واحد أخبرني أنه اشتراه من أحد مكاتب «بريد الإمارات» قبل بضع سنوات، فذهبت إلى أحد مكاتب البريد ولم أجده، ثم ذهبت إلى آخر، أيضاً لم أجده، وذهبت إلى مكتب ثالث فأجابوني: لا يوجد! فاتصلت بمركز المعلومات في شركة «اتصالات»، وأجابتني موظفة الاستفسارات أنها لا تعرف ما هذا الدرهم الإلكتروني، ثم أعدت الاتصال مجدداً كي يفيدني موظف آخر، علّه يعرف الإجابة، وبالفعل كان شبه عارف بأماكن بيعه، وقال إنه متوافر في البنك (الفلاني والفلاني والفلاني والفلاني)، فشكرته وذهبت إلى جميع تلك البنوك (الفلانية)، ولم أجد هذا الدرهم الإلكتروني في أيّ منها! وقال لي البنك الأخير إن الدرهم الإلكتروني متوافر فقط في بنك (فلان الفلاني).

ذهبت إلى بنك (فلان الفلاني)، وبالفعل كان الدرهم الإلكتروني متوافراً، وأخبرتهم بأنني بحاجة إلى دفع رسم معاملة في مؤسسة اتحادية بقيمة 50 درهماً فقط، فقالوا لي ان أقل قيمة لبطاقة متوافرة هي 100 درهم فقط، فقلت: لا بأس، نأخذ الـ.100 لكنهم عبأوا البطاقة بـ90 درهماً، بعد أن حسموا مبلغ 10 دراهم قيمة البطاقة، ثم ذهبت فرحاً إلى تلك المؤسسة الاتحادية وجميع المستندات المطلوبة كاملة، لكنهم رفضوا إتمام معاملة الـ50 درهماً فقط، بحجة أن البطاقة النقدية المطلوبة ليست الدرهم الإلكتروني، إذن، ما المطلوب؟ المطلوب بطاقة عميل حكومي تحصل عليها فقط من وزارة المالية. وقبل أن أذهب إلى الوزارة وموقعها الصعب في بر دبي، اتصلت بهم لأتأكد من المطلوب، فقالوا ان بطاقة العميل الحكومي تستلزم صورة شخصية وصورة عن جواز السفر أو بطاقة الهوية، ثم جهزت المطلوب وذهبت إلى الوزارة وحصلت على البطاقة بعد دفع الرسم المطلوب، لكن من دون تعبئة بطاقة العميل الحكومي بالـ50 درهماً، لماذا؟ أجابوني بأن فرع بنك (فلان الفلاني)، الواقع في الدائرة (الفلانية)، هو وحده المخول تعبئة بطاقات العميل الحكومي بالنقد!

استنزفت العملية مني ثلاثة أيام من أجل دفع رسم بقيمة 50 درهماً فقط، لدى إحدى المؤسسات الاتحادية! ليس لدى الجميع أي ممانعة من دفع الرسوم بالطريقة التي تريدها المؤسسات الاتحادية، لكن شريطة توافرها في أماكن عدة، وليس في مكان محدود أو حصري!

هل سمعتم عن الدفع عبر «الأونلاين»؟!

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه.

تويتر