كل جمعة

العودة إلى الأسوأ..

باسل رفايعة

أسقط «الربيع العربي» أنظمة دكتاتورية، لكنه لم يبدد المخاوف من أنظمة متسلطة، قادمة على أكتاف الشباب وأحلامهم في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، في ما يُعيد إلى الذاكرة الدبابات التي دفعت عسكراً وانقلابيين دمويين إلى الحكم في النصف الثاني من القرن الماضي.

ستعود بلاد عربية إلى مربعات أسوأ من سابقاتها، إذا لم يتدارك الخطاب الديني المتشدد الساعي بقوة نحو السلطة أن لا مكان لطموحاته في إقامة كيانات دينية، تحت مُسمّى دول، وتحت شعارات مرحلية، تُطرح لذرّ الرماد في العيون، من مثل استيعاب الآخرين في إطار لعبة ديمقراطية.

لا يمكن في الأيام الأخيرة من العام ،2011 إقامة دساتير دينية، تنبثق عنها تشريعات دينية، تحكم أداء المؤسسات العامة، وتُسيّر تفاصيل الحياة، بسياستها واقتصادها وعلاقاتها الدولية، فالعودة للماضي غير ممكنة فعلياً، ثم إنها غير مسموح بها، في عالم لديه فهم ناجز للثقافة العربية وللشخصية العربية ومكوناتها، وحينما يُحاول أن ينسى يتذكر 11 سبتمبر، ويتذكر فشله وفشلنا المستمر في تبديد المخاوف من تكرارها.

لنتعامل مع هذا الواقع، ونتكيّف مع شروطه، دفاعاً عن مصالح الناس الذين يريدون فرص عمل، وخدمات صحية مقبولة، وتعليماً متطوراً، ودولاً تحفظ كرامتهم الإنسانية، قبل أن تمنّ عليهم بصناديق اقتراع، وبإعلام رسميّ يتحدث عن الديمقراطية، كأنها اكتشاف وطني، لا يوجد في العالم، إلا حيث العرب.

تتحدث الجماعات الدينية في مصر وليبيا عن الديمقراطية، وعن الدولة المدنية التي تستوعب الجميع، لكن بشروط أن يكون ذلك دستورياً وقانونياً، تحت وصايتها. ثمة من يقول ذلك صراحة، مثل التيار السلفي في مصر الذي يتجاهل مرشحوه للانتخابات البناء الثقافي الخاص لمصر، ومكانتها وأهميتها للعرب والإقليم، منذ أقدم العصور. وثمة من يتجنب الوضوح، تجاوباً مع المرحلة، لكنه يتصرف من أجل بناء مؤسسات دستورية على أساس ديني، أو على الأقل بما يكفل له سيطرة ما على مستقبل مصر.

الأمر شديد الخطورة، لأن هذه الجماعات غير مجربة، وعلى صلابتها التنظيمية، ليست لديها المعرفة اللازمة للإدارة العامة، وكل ما تمتلكه من برامج وخطط يصلح للشعارات في مرحلة الثورة، لكنه ليس كافياً لبناء دولة، تواجه أول ما تواجه استحقاق البطالة والخدمات الأساسية للناس.

لا يغيب أن التجارب المعتدلة، وتلك التي يُتوقّع نجاحها، تخفف من حدة هذا اليأس وخطورته، فالتطرف الشديد في علمانية مريضة انتهجها زين العابدين بن علي، أسهم في فوز حزب النهضة المعتدل في الانتخابات، لكنه لم يطرح بتاتاً خيار الدولة الدينية، وتحدث عن تعددية سياسية، تحتوي التيارات الفكرية والحزبية في هذا البلد.

وأيضاً في المغرب، التي أكتبُ منها، حيث أشهدُ الانتخابات التشريعية التي تُجرى اليوم، وسط «مشاركة» وليس «مُغالبة» لحزب «التنمية والعدالة» الإسلامي. هنا لا يشعر المغاربة بالخوف من حصوله على نتائج متقدمة، ليس لأن طبيعة النظام الانتخابي لا تسمح له بالسيطرة المطلقة، فقط، ولكن لأن الحزب نفسه يُدرك أن بلداً، مثل المغرب، سيظل يتطلع دائماً إلى شمال البحر المتوسط، حيثُ الملكيات الدستورية والأنظمة المدنية في أوروبا، وربما إلى أبعد من ذلك، غرباً خلف المحيط الأطلسي.

baselraf@gmail.com

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه .

تويتر