أبواب

على أبواب معرض أبوظبي للكتاب

محمد المرزوقي

كلّما أوشك معرضٌ للكتاب في الدّولة على الافتتاح، أتذكر نصاً طريفاً للشّاعر شهاب غانم، يقول فيه: «لا يمكنك أن تدخل إلى مكتبة وتسألهم: أي الكتب أفضل؟ سينظر لك البائع ولا يدري ما يقول، بالنسبة لهم الكتب مثل الخضراوات في السوق، قل لهم أياً منها تريد، والوزن الذي تحتاج إليه».

فمعارض الكتب في صورتها الحاليّة ليست إلا مجرد «سوق جمعة» كبير، تحتكره مجموعة من دور النّشر التي تتعامل مع الزوار بعقلية التّاجر.

قد يبدو تشبيه معرض كتاب بـ«سوق الجمعة» غير ملائم أبداً للصّورة التي نريدها لهذا المهرجان الثّقافي، ولكن هي بالفعل الصّورة التي تكرست في الأذهان على مدى أعوام بسبب تلاعب دور النّشر في الأسعار، وضعف أو انعدام الرّقابة عليها.

أرجو أن تتمكّن إدارة معرض أبوظبي للكتاب من السّيطرة على دور النّشر وأسعار الكتب هذا العام!

***

هذه قائمة بأهمّ الكتب التي صدرت عام ،2010 وأرى - من وجهة نظري - أنّها تستحق القراءة. أضعها بناءً على طلب عديدٍ من الأصدقاء والقرّاء:

1- «اللاهوت العربي» للدكتور يوسف زيدان. بعد أن يؤسّس الكاتب لفكرة أنّ الديانات السماوية الثلاث هي في حقيقة أمرها ديانة واحدة.

2- «جحيم نيوتن» للشّاعر عبدالعزيز جاسم. يتناول فيه مجموعة كبيرة و«دسمة» من المقالات الثقافيّة، النقديّة، والفلسفيّة كتبها خلال ما يقارب العقدين من الزمن.

3- «الجينة الأنانية» لعالم الجينات والفيلسوف ريتشارد داوكينز. تقوم جدليّة الكتاب على أساس أنّ البشر وبقيّة الكائنات الحيّة ليسوا سوى آلات طوّرتها الجينات على مدى ملايين السّنين لتحافظ على بقائها.

4- «سرّ الإعجاز القرآني» للمؤلف أحمد القبانجي. قد نختلف مع بعض أفكاره، وقد لا نتّفق مع كثيرٍ من آرائه. إلا أنّ ذلك لا يمنع أن نرفع قبعاتنا وكلّ ما فوق رؤوسنا احتراماً لتجربته النقدية للموروث الديني في ما يختصّ بالإعجاز القرآني!

5- «التجديد والتحريم والتأويل» للراحل نصر حامد أبوزيد. الكتاب، وهو آخر ما كتبه أبوزيد، عبارة عن مُسوّدات، خريطة طريق، بذور لمشروعات وأحلام ثقافيّة قد ترى النّور وقد لا تراه.

6- «وجه النائم» للأديب عبدالله ثابت. صاحب رواية «الإرهابي20» التي ترجمت إلى لغاتٍ أجنبية وكتبت حولها دراسات نفسيّة في تحليل الشخصيّة الإرهابيّة.

7- «طوق الحمام» للأديبة رجاء عالم. إحدى الرّوايات السّت المرشحة - بقوّة - لنيل جائزة البوكر هذا العام.

8- «ليوناردو دافنشي»: تحليل نفسي للسلوك الشاذ، لعالم النفس سيغموند فرويد.

9- «المؤمن الصادق» لكاتب الاجتماع الأميركي الفيلسوف إيريك هوفر. يقول المترجم، وهو الرّاحل غازي القصيبي، عن سبب احتفائه بهذا الكتاب: «إنّه وجد فيه جواباً عن سؤال كان يشغله، وهو: لماذا يصبح الإرهابي إرهابياً؟

al-marzooqi@hotmail.com

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه.

تويتر