أبواب

صالات برلين.. أفلام ونجوم

قيس الزبيدي

ينصرف الجمهور الألماني، في شهر يوليو الحار، عن الذهاب إلى السينما، ويبدأ الموسم السينمائي الجديد في برلين، عادة، في شهر أغسطس، حيث يقبل جمهوره الغفير على ارتياد صالات السينما المنتشرة في أرجاء المدينة. وتعرض في هذا الموسم، كما في الغالب، الأفلام الأميركية، التي كانت، ولاتزال، تهيمن عروضها على معظم الصالات: أفلام جريمة وجاسوسية، أفلام رعب وكوميديا وأفلام تاريخية خيالية ومغامرات.

أفلام نجوم المرتبة الأولى هي أكثر ما يحب الجمهور مشاهدته، خصوصاً لأنهم يكررون تمثيل أدوارهم المألوفة في الأفلام الناجحة، التي ارتبط نجاحها الهائل بأسمائهم.

"Salt" فيلم إثارة وتشويق، تؤدي بطلته انجلينا جولي دور «سالت»، عميلة المخابرات المركزية الأميركية الفذة، التي يتهمها جاسوس روسي هارب بالعمل لمصلحة مخابرات بلده. وأمام محاولة القبض عليها، تهرب لتحاول كشف الحقيقة وراء التهمة الملفقة، وتتعرض إلى مطاردة عنيفة وإلى أحداث مميتة، لكن «سالت» المسلحة بتجارب طويلة وقدرات خارقة تتصدى لمقاومة خصومها وتتخلص منهم. الفيلم من إخراج فيليب نويس مخرج «الحلف/كارتيل» و«ساعة الوطني».

SyaD dna thginK نسخة موّلفة من نوعين من أفلام السلسلة، فهو يجمع بين أسلوب أفلام «مهمة مستحيلة» الثلاثة للنجم توني كروس وبين وأسلوب أفلام «ثلاثة ملائكة من اجل شارلي» للنجمة كاميرون دياس: فيلمان في فيلم واحد أخرجه جيمس مانغولد: إيقاع سريع لاهث لا يتوقف، وحركة سريعة وخطيرة ممزوجة بحركة مطاردة مرحة. يحذر ناقد ألماني الجمهور: توقفوا تماماً عن ترميش عيونكم، لكي لا تفوتوا عليكم فرصة مشاهدة حدث خاطف!

بعد نجاح فيلمه ''Dark night The'' يعود المخرج الانجليزي المعلم

كريستوفر نولان، ليصنع فيلماً من صور باهرة مكررة وخدع مذهلة. ويؤدي ليوناردو ديكابيريو دور اللص الموهوب، الخبير النادر في عمل فريد، لص يوظف قدراته الخارقة في جريمة النفاذ إلى أعماق لا وعي ضحاياه، أثناء النوم، ليستولي على أفكارهم. لكن عمله الباهر، الذي يأتيه بأموال باهظة من تحقيق رغبات زبائنه المتنفذين، يعرضه إلى وضع خطير، يهدد حياته: قتلة يلاحقونه في كل مكان. يخسر اللص كل ما يملك وكل ما كان مرة يحب، لكن تعرض عليه، بشكل مفاجئ، فرصة إنقاذ أخيرة: فرصة جريمة كاملة: يضطر هذه المرة إلى أن لا يسرق «فكرة» من رأس، إ نما يزرع «فكرة» في رأس خصمه المنشود! وتبدو مهمته في فيلم Inception شبه مستحيلة.

"The Expendables"فيلم جديد آخر من إخراج سيلفيستر ستالون وبطولة يلعب فيها دور روس، وهو زعيم لفرقة مرتزقة، يكلف بتنفيذ عملية اغتيال سياسية، ضحيتها الدكتاتور غارسيا رئيس جمهورية الموز، أما من ينتفع منها، ليتسلم السلطة من جديد، فهو رئيس الجمهورية الديمقراطي المخلوع. يأتي دافع روس في تنفيذ العملية، أيضاً، من هاجس الانتقام لمصرع ابنه. وتكشف الحبكة المثيرة أن المخابرات المركزية الأميركية نفسها هي من يدعم الدكتاتور ويحميه، وأن من يكلف روس وفرقته باغتيال الدكتاتور، هو نفسه الذي يلعب بأوراق مزيّفة! هذه المرة يشارك ستالون مجموعة من النجوم: جاسون شتاثام وجيت لي وميكي روركه.

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه .

تويتر