أسرار للنساء فقط

حازم سليمان

بكل أمانة إن كنت رجلاً فلا تقرأ هذه الأسطر، لأنها ليست لك، ولأنها تحمل قدراً من المؤامرة. لكن لثقتي بأن فضولك التاريخي لن يردعك عن اختلاس النظر، سأقول لك إن ما يحدث هنا يشبه فرار عميل سري إلى مكان بعيد ليفشي أسرار فريقه السابق، بعد إدراكه أن المملكة الرملية التي كان يحتمي بها على وشك السقوط والانهيار، فقلت لماذا لا أحاول أن أنجو بنفسي، قبل فوات الأوان.

عزيزتي:

-الرجل ليس أكثر من طفل صغير، مهما حاول أن يبدو عكس ذلك، وأعلمي أن هذه الطفولة تجلعه يغار حتى من أولاده، ولذلك لا تبالغي في دلالهم حين يكون في البيت واجعليه محور اهتمامك.

-انتقدي الأولاد أمامه وبصوت مرتفع، وأنهم لم يتعلموا من حكمة والدهم، وصبره، وذكائه، وقولي لهم إنه حين كان في مثل عمرهم كان الأول في كل شيء، لأن الرجل يحب أن يكون بطلاً في نظر أولاده.

-الرجل يحب عضلاته جداً، ولذلك مهما كان مترهلاً أو نحيلاً امتدحي قوته البدنية، واتركي الأشياء الثقيلة التي تشترينها في غيابه عند الباب، لأنه ليس هناك من يستطيع حملها غيره، ولتتأكدي من نجاح التجربة راقبي نظراته وهو يحمل هذه الأشياء ويدخلها إلى المطبخ.

-امدحي مهارته في قيادة السيارة، وقدرته على إيجاد طرق سحرية بديلة في ذروة الازدحام، وانتقدي قيادة الآخرين، حتى لو كان هو المخطئ.

-لا تنتقديه بصورة مباشرة، لكن يمكنك أن تتنقدي أصدقاءه، قولي مثلاً «تخيل أن زوج صديقتي لم يشتر لها هدية منذ أكثر من عام». ولا تنسي أن تبالغي في مدحه أمام الضيوف، وأن تكرميه أمام أهله، وتتحدثي عن كرمه وصرامته، وأبدي القليل من العتب على تبذيره، وأنك توزعين الكثير من الفواكه والمأكولات على الجيران، لأنه لا يدخل البيت إلا ومعه الكثير من الأكياس.

-يعتقد الرجل أن أفعاله مهما كانت صغيرة وتافهة مهمة جداً، فحاولي أن تبدي سعادتك بإنجازاته، حتى لو كانت تغيير أسطوانة الغاز، أو تبديل مصباح الغرفة المحروق، واستمتعي كثيراً بفنجان القهوة الذي يصنعه، على الرغم من سوء مذاقه كالعادة.

-جُبلَ الرجلُ على حب الصيد، ولذلك حين يعود من صيده المعاصر لا تصرخي في وجهه: «هذا الخيار خربان، علبة الجبنة منتهية الصلاحية، قلت لك احضر باذنجان وليس فلافل»، لأن إعجابك بمشترياته له كبير الأثر في عقله ومشاعره.

-ضعي صورته في محفظة نقودك، واجعليه يراها بين الحين والآخر، فهذا الأمر يثلج صدره، وإن وضعت له صورة قرب السرير سيكون ممتناً، حتى وإن أبدى عدم اهتمام للأمر.

-بين فترة وأخرى شبهيه ببعض نجوم السينما المعروفين، مثل أن تقولي له: «أتعلم أن نظرتك كأنها نظرة جورج كلوني.. صوتك يا حبيبي له رنة آل باتشينو في فيلم (العراب)».فهذا الأمر يعجب الرجال كثيراً.

-أيقظيه أحياناً في الليل وأنت خائفة، واهمسي له بأنك تسمعين حركة غريبة في البيت، واتركيه يستمتع بأنه حامي البيت وسياجه، وتأكدي أنه حين يقول لك بصوته المتزن «لا تخافي أنا موجود»، سيكون قلبه يخفق من السعادة والبهجة.

-حين يتحدث بشيء من الحكمة انصتي له وهزي رأسك باهتمام حتى لو كان يعيد عليك القصة للمرة المئة، فالرجال يحبون ماضيهم ويعتقدون أنهم فقط أصحاب التجارب والمغامرات.

-في مشواركما اقنعيه بأن عيون النساء عليه، وأنك تريدن وضع حد لهذا الأمر. طبعاً سيضحك ويقول «كبري عقلك يا مرا»، يمكنك في هذه اللحظة وضع يدك على قلبه لتري كيف يدق بسرعة من الفرح والغبطة. اعلمي عزيزتي أن الرجال كائنات بسيطة جداً، وأنك بتطبيق هذه النصائح ستواصلين سيطرتك على الرجل، وتأكدي أن كل ما يفعله ليس إلا محاولات مستميتة ليلفت انتباهك، وليثبت لك أنه موجود. صدقيني الرجل مسكين ولا يحتاج كل هذا العناء.

معلومة: الرجل يحب نفسه أكثر من أي شيء آخر، فلا تنافسيه في مكاسبه، بل اسحبيها من بين يديه بهدوء، فهو لايتمسك عادة بإنجازاته إلا حين يشعر بأنها مهددة.

 

hazemm75@hotmail.com

تويتر