الحب معنى المعاني

علي العامري

الحب ليس محصوراً بيوم أو مناسبة أو عيد، ولكننا نحتاج الى وقفة أقرب إلى مراجعة أو لحظة تأمل. نعم الحب ليس محدوداً بيوم، ولكن يأتي عيد الحب او ما يطلق عليه «يوم فالنتاين» باعتباره يوماً للتأمل والمراجعة، خصوصاً أن الحياة أصبحت دوامة، قد نغفل قليلاً أو ننسى قليلاً أو يبعدنا انهماكنا في العمل والتفاصيل اليومية عن لحظة تعبير عن مشاعرنا تجاه من نحب ونكنّ له التقدير والمودة، فالحب اسمى العواطف التي تضم في فضائها العشاق والأصدقاء والجيران والبشر عموماً.

نحن في حاجة الى لحظة تأمل في فهرس القلب، قد نكون نسينا الاطمئنان على احد نحبه، وقد تكون الحياة جرفتنا بعيداً عن الوردة.

الحب مجمع العواطف السامية، ومن دونه تجف الشجرة في اعالي الجبال وتغدو حطباً، ويتعكر النبع، ويكف العصفور عن التغريد، كما تجف القلوب وتيبس الأرواح.

في غياب الحب تتكاثر الحروب الصغيرة والكبيرة وتتوالد الضغائن مثل غبار على طاولة قرب شاطئ.

في غياب الحب يموت الطريق الى الحديقة، كما تجف الزهور وتتساقط في حزن ثقيل.

في غياب الحب تموت الحياة، وتموت الاحلام، ويعلو شأن الياس.

في غياب الحب تعتم الأرض، ويغدو الظلام سيد المعنى.

اما في الحب، فيزدهر القلب وتغدو الشمس اكثر إشراقاً، والنفوس اكثر صفاء، والينابيع اكثر رقة، والطيور أكثر غناء.

الحب جوهر وليس عابر سبيل في حياة البشرية، وهو اصل المعنى الانساني، وقصص الحب كثيرة، تلك التي جعلت المرايا اكثر نقاء، وجعلت من المسافات دروباً قصيرة يحفها الجمال من كل صوب.

الحب يجمع كل المعاني النبيلة، فكم من قصة نجاح كان الحب زوادتها، وكم من بيت اضاءه الحب، وكم من شجرة جعلها الحب اكثر خضرة، وكم من قصائد فاضت بالحب وبقيت مسطّرة في الزمن.

الحب عطاء من دون حد، وطاقة خلاقة لارتياد الآفاق واكتشاف المجاهيل المركونة في الكون والنفس.

وقديماً في الأسطورة، كم من القصص التي بناها الحب، وكانت في رمزيتها بمثابة درس بشري عظيم. فها هو جلجامش السومري يبكي صديقه انكيدو، ويقوده حبه له إلى ان يعبرٍ مياه الموت الرصاصية، مغامراً بروحه، ليحصل على جواب لسؤال الفناء والخلود، ويغوص بحثاً عن زهرة الخلود الأسطورية ذات البتلات النارية التي تعيش في اعماق البحر. وليس غير الحب من قاد جرأة جلجامش، حبه لصديقه، عسى ان يرده الى الحياة مجدداً.

وفي تاريخ البشرية العادي والأسطوري، عشاق أصبحوا علامة محفورة في الوجدان الانساني، هؤلاء المجانين دشنوا المعنى الكبير للقلب، ليبقوا خالدين في التاريخ والوجدان، لأنهم أكدوا ان الحب هو الحياة، ومعنى المعاني.

 

ali.alameri@emaratalyoum.com

طباعة