هل تعلم ما هي مقدمات السرطان؟

اكتشف بعض الأطباء أن هناك ما يسمى مقدمات السرطان، مثل الورم الحليمي، الذي يظهر في عنق الرحم، وعلى الجلد والأورام الحميدة في الأمعاء والمعدة والأمراض المزمنة، وهذه جميعها هي مقدمات الإصابة بالسرطان. 


وقال البروفيسور ألكسندر سيرياكوف، أخصائيي أورام إنه من المهم جداً أن يشخص الأطباء من الاختصاصات الأخرى، هذه الأورام، ويعالجوها قبل أن تتطور إلى أورام خبيثة.

ويضيف الخبير: تتعرف منظومة مناعة الجسم في كل ثانية ودقيقة وساعة على الخلايا السرطانية وتدمرها، لذلك يبقى الجسم في حالة توازن مناعي معين، ولكن لنفرض أنه خلال ساعة تتكون 250 ألف خلية شاذة في جسم الإنسان، تتعرف عليها منظومة المناعة وتدمرها. 

ولكن إذا حدث خلل في هذا التوازن المناعي، فإن المناعة المضادة للأورام تضعف، ما يؤدي إلى ظهور خلية سرطانية في مكان ما من الجسم.

ويعتقد بعض الأخصائيون بعلم الأورام، أنه يتوجب علاج السرطان في المرحلتين الأولى والثانية من تطوره تماماً، ولكن حتى في هذه الحالة تظهر حالات تنكسية، وذلك لأنه هناك ما يسمى المجمع الخامل للخلايا السرطانية، الذي لم يخضع لأي نوع من العلاج، وهذا المجمع الخلوي يستيقظ ويبدأ بالتكاثر، ما يؤدي إلى انتكاس حالة المريض.

ويضيف الخبير: ولكن عند تشخيص المرض في المرحلتين الثالثة والرابعة هناك نقائل منتشرة، فتصبح مهمة أخصائي الأمراض السرطانية إطالة عمر المريض قدر الإمكان وتحسين نوعية حياته.

تويتر