12 عاماً على رحيل «ماكديت».. الفنان الإماراتي محمد الجناحي

ترتبط الدراما الخليجية، ومنها الإماراتية، بعدد من النجوم الذين تركوا بصمة فنية كبيرة، ومن هؤلاء يرد اسم محمد الجناحي، الذي يصادف اليوم، 20 يونيو، الذكرى الثانية عشرة لرحيله بعد صراع مع المرض.

ويعتبر الممثل والمخرج الإذاعي الإماراتي محمد الجناحي واحداً من رواد الفن في الإمارات، حيث إنه بدأ مشواره الفني عام 1967، وشارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية والإذاعية والمسرحية في العديد من الدول الخليجية والعربية، بالإضافة إلى الأعمال التلفزيونية في الإمارات، ليصل ما قدمه إلى أكثر من 200 عمل تلفزيوني، ما بين مسلسلات وحلقات وسهرات.

ولقب الجناحي بـ«عميد الفن الإماراتي»، وأحد رموزه، ويعود إليه الفضل في تأسيس الحركة الفنية والدرامية في الإمارات.

ولد الراحل في 1940، وبدأ مشواره الفني عام 1967، وكان واحداً من أشهر فناني عصره في الإمارات والوطن العربي، كما أنه عين أول سفير للفن الإماراتي في الكويت والأردن وسورية ومصر.
 

واشتهر الجناحي بشخصية «ماكديت»، التي قدمها في مسلسل شحفان، وهو من الأعمال التي نالت شهرة واسعة في الإمارات ودول الخليج، ومن أشهر وأقدم الأعمال التي قدمها محمد الجناحي للتلفزيون، ولايزال يعاد بثه على القنوات الفضائية حتى هذا اليوم، وهو من الأعمال التي نالت شهرة كبيرة في الإمارات.

وامتد مسلسل «شحفان» لـ37 حلقة، أخذت الطابع الكوميدي الهادف، وكان بمثابة انطلاقة للجناحي ورفاقه، ومن أشهر الأعمال التلفزيونية له.

ولايزال رواد مواقع التواصل الاجتماعي يذكرون اسم محمد الجناحي على صفحاتهم، ويستذكرون أعماله السابقة، فينشرون مقاطع منها.

كما يحيي رواد مواقع التواصل ذكرى وفاة الجناحي، كل عام، فيترحمون عليه، ويصف بعضهم فنَّه بـ«الاستثنائي»، كما يصفون جيله بـ«جيل الرواد» بالإذاعة والتلفزيون والمسرح الإماراتي.

وقال أحد المتابعين على موقع التواصل «تويتر»: «الفنان الكبير الراحل محمد الجناحي.. ظل طوال 40 عاماً واجهة حضارية وثقافية للإمارات».

ومن أشهر أعماله التلفزيونية التي قدمها: «أيام الشتات»، و«جواهر»، و«شمس القوايل»، و«حاير طاير»، و«صقر الجبل»، و«آن الأوان»، و«حريم بوهلال»، و«الشقيقان»، و«أيام الصبر»، و«أحلام السنين»، و«بوناصر وعياله»، و«أوراق سجينة»، و«القضاة في الإسلام»، وغيرها من الأعمال الأخرى، وكان الراحل مخرجاً إذاعياً باقتدار، حيث يعتبر الأب الروحي للأعمال الإذاعية في أبوظبي، بتقديمه أكثر من 400 عمل إذاعي.

وكان آخر عمل لمحمد الجناحي «حاير طاير»، وهو مسلسل اجتماعي كوميدي نقدي ساخر، ذو حلقات منفصلة، تناقش كل حلقة منه القضايا المحلية والوطنية الآنية.

يشار إلى أن الجناحي سافر قبل وفاته إلى سنغافورة، حيث كان في رحلة علاج، إلا أن المنية وافته هناك عام 2008، عن عمر يناهز الـ68 عاماً.

تويتر