بعد أسبوعين من كسوف الشمس.. خسوف «شبه ظل» للقمر الجمعة

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبوزاهرة، إن سماء السعودية ومعظم الوطن العربي ستشهد مساء يوم الجمعة (15 جمادى الأولى 1441) الموافق 10 يناير 2020، بحسب تقويم أم القرى، خسوف «شبه الظل» للقمر هو الأول من أربعة هذه السنة، وهو يحدث بعد أسبوعين من كسوف الشمس الحلقي في 26 ديسمبر الماضي، وسيستمر أربع ساعات وأربع دقائق.

خسوف «شبه الظل» يحدث عندما يعبر القمر خلال منطقة شبه ظل الأرض الباهتة، وخلال هذا النوع من الخسوف ستقل إضاءة القمر قليلاً، ولكن قرصه سيبقى مضاء بالكامل خلال مدة الخسوف، وهذا سينطبق على جميع خسوفات القمر في 2020، لكونها من نوع «شبه الظل».

يتبع ذلك وصول الخسوف إلى ذروته العظمى عند الساعة 10:10 مساء بتوقيت السعودية (7:10 مساء بتوقيت غرينتش)، وسيكون هذا أفضل وقت لمحاولة ملاحظة الخفوت في سطوع القمر، وفي المجمل سيبقى قرص القمر مضاء بالكامل، وقد لا يلاحظ أي تغير عند المراقبة بالعين المجردة.

من ناحية أخرى، سيحاكي هذا القمر بدر بشهر يناير موقع الشمس بعد ستة أشهر في شهر يوليو، حيث سيكون أمام مجموعه نجوم التؤامين، ومثل شمس يوليو سيشرق القمر البدر من الأفق الشمالي الشمال الشرقي، ويغرب في الأفق الشمالي الشمال الغربي، وهذا يعني أن هذا القمر البدر سيتبع المسار العالي لشمس الصيف عبر قبة سماء الليل.

وسينتهي الخسوف بخروج القمر من منطقة شبه ظل الارض عند الساعة 12:12 منتصف الليل بتوقيت السعودية (9:12 مساءً بتوقيت غرينتش).

طباعة