10 استراتيجيات لتخفيف الوزن

زيادة الوزن تعد العامل الحاسم في ظهور السكري. غيتي

للحد من الأمراض الناجمة عن زيادة الوزن أو السمنة، يحتاج الناس عادة إلى التغيير في نمط حياتهم وليس مجرد الاعتماد على الطرق الروتينية، وهو ما يتطلب الصبر والجهد لأن الأمور بالتأكيد يمكن أن تسير ببطئ ولا تؤتي ثمارها بسرعة كما يريد البعض.

الدراسة التي نشرها موقع "ساينس أليرت" تنصح بالاعتماد على استراتيجيات معينة تحمل بين طياتها خططاً مبرمجة للحصول على نتائج ممتازة، وطريقة حياة مريحة تحمي صاحب الحمية من الانتكاسة التي تقود غالباً لزيادة مضاعفة في الوزن، وعدم السيطرة مجدداً.

الاستراتيجيات التي تنصح بها الدراسة تعتمد على الشخص، والمحيط معاً، وهي مجربة بحيث يمكن الوثوق بأن نتائج كبيرة قادمة في الطريق.

1- ابحث عن معلومات حول كيفية إنقاص الوزن من المصادر التي يمكنك الوثوق بها، على سبيل المثال، المصادر العلمية الموثوقة، أو المواقع التي أوصى بها طبيبك أو ممرضتك.

2- ضع لنفسك أهدافًا غذائية اتعرف كم ستأكل كل يوم أو كل أسبوع. يمكن أن يكون ذلك من حيث السعرات الحرارية أو أحجام الأجزاء أو المحتوى الغذائي.

3- عين لنفسك هدفاً لانقاص الوزن. ضع في اعتبارك أن النتيجة يجب أن تكون تحقيق هدفك بانقاص الوزن المحدد، أو قدر معين من الوزن تريد خسارته كل أسبوع.

4- ارسم خطة وجبات الطعام الخاصة بك مسبقا لمساعدتك على اتخاذ خيارات صحية.

5- احتفظ بالطعام الذي لا يتناسب مع نظامك الغذائي خارج المنزل. ابتعد عن الاغراءات.

6- تبديل نوع واحد من الطعام أو الشراب بآخر إذا كنت تعرف أنه صحي أكثر لنظامك الغذائي. على سبيل المثال، اختر كميات أقل من الدهون أو أقل من السكر في الطعام، أو المشروبات المتوافرة عندك.

7- تابع ما تأكله. يمكنك أن تساعد نفسك في تحقيق أهدافك الغذائية عن طريق قياس السعرات الحرارية أو أحجام الأجزاء أو المحتوى الغذائي في طعامك. لا تنسى أن تتابع المشروبات الخاصة بك أيضا.

8- وزن نفسك بانتظام. سيساعدك هذا على قياس تقدمك نحو هدفك، ولكنه سيساعدك أيضاً في معرفة إذا كنت قد اكتسبت وزنا، أو لم تفقد قدر ما تريد.

9- البحث عن دوافع مواصلة التقدم نحو الهدف. ليس من السهل دائماً تنفيذ الأشياء المذكورة أعلاه، ومن المهم العثور على طرق للاستمرار عند الشعور بأن الوقت طال نوعاً ما.

10- ذكر نفسك بنماذج جميلة تملك أجساماً مثالية ورياضية كي يزيد دافعك على الاستمرار.