أيام على الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية 2018

سيتم الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية 2018 في حفل يقام بفندق فيرمونت باب البحر في أبوظبي، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 24 أبريل 2018 في تمام الساعة السابعة مساءً (بتوقيت أبوظبي). وسيعقد بعد الحفل مؤتمراً صحافياً بحضور الفائز أو الفائزة بالجائزة في الفندق الساعة الثامنة والنصف مساءً (بتوقيت أبوظبي).

وتتضمن قائمة المرشحين على ست روايات لكتاب من بلدان عربية مختلفة.

 وستعقد سلسلة من الفعاليات في أبوظبي قبل الإعلان عن الجائزة احتفالاً بروايات القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2018 على النحو التالي:

- يوم الأحد، 22 أبريل 2018 في تمام السابعة والنصف مساءً على المسرح الوطني، أبوظبي:  ندوة بالتعاون مع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ومعهد جامعة نيويورك أبوظبي التي يديرها الأديب والإعلامي ياسين عدنان، حيث سيحاور خمسة من الكتاب المرشحين للقائمة القصيرة.

- يوم الاثنين، 23 أبريل 2018 في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً في رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي: يشارك في الندوة الكاتب "وليد الشرفا" الذي بدوره سيتحدث عن روايته "وارث الشواهد" المرشحة ضمن القائمة القصيرة للروايات لنيل الجائزة بدورتها الحادية عشرة. وتم دعوة "الشرفا" إلى الجامعة من قبل القيّمة الفنية على معرض "المؤقت الدائم" في رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي، والذي يستعرض حياة اللاجئين وبخاصة الفلسطينيين، وهو الموضوع الذي يتناوله "الشرفا" في روايته.

خلال معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2018:

يشارك الكاتب الفائز أو الكاتبة الفائزة بالجائزة مع المرشحين الخمسة ضمن القائمة القصيرة في اليوم الأول بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب 2018:

- يوم الأربعاء، 25 أبريل 2018 في تمام الساعة السابعة لغاية التاسعة والنصف مساءً في جناح مؤسسة بحر الثقافة بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب.

ويشار الى ان الجائزة العالمية للرواية العربية هي الجائزة الأدبية الرائدة في العالم العربي التي تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، حيث يحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على مبلغ 10 آلاف دولار أمريكي، وسيحصل الفائز بالجائزة على 50 آلاف دولار أميركي إضافية.

وكانت رواية "موت صغير" للكاتب محمد حسن علوان قد فازت بالجائزة في عام 2017.

وتهدف الجائزة إلى الترويج للرواية العربية على مستوى عالمي، وتموّل الجائزة بترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية. ويذكر أنه خلال العام الجاري صدرت الترجمة الإنجليزية لرواية "فرنكشتاين في بغداد" لأحمد سعداوي الفائزة بالجائزة لعام 2014 عن "دار وون ورلد" في المملكة المتحدة و"دار بنجوين" في الولايات المتحدة، حيث تم التعاقد لإصدارها في اثنتي عشرة لغة أخرى، بما فيها اللغة الصينية.  

وترعى الجائزة "مؤسسة جائزة بوكر" في لندن، بينما تقوم "دائرة الثقافة والسياحة -  أبوظبي" في الإمارات العربية المتحدة بدعمها مالياً.

تويتر