دعت إلى الحيطة والحذر والتزام إرشادات السلامة

«الداخلية»: إجراءات استباقية للتعامل مع المنخفض الجوي

اللجنة العليا للأمن الداخلي تتابع مستجدات الحالة الجوية. أرشيفية

أكدت وزارة الداخلية، ممثلة باللجنة العليا للأمن الداخلي برئاسة وكيل وزارة الداخلية، وحضور قادة الشرطة، والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، والشركاء الاستراتيجيين، جاهزيتها واستعدادها التام للتعامل مع المنخفض الجوي المتوقع، والتغيرات الجوية المصاحبة له خلال الفترة من 15 إلى 17 من أبريل الجاري.

وأشارت الوزارة إلى اتخاذها جميع الإجراءات الاستباقية لدعم وإسناد عمليات الاستجابة، ودعمها بالموارد والقدرات الضرورية في الأماكن المتأثرة بالحالة، حيث يتوقع أن تكون شدة تأثير الحالة الجوية بين المتوسطة والمرتفعة على مناطق متفرقة من الدولة، فضلاً عن جاهزية خطط التعامل، واستمرارية الأعمال للجهات الحيوية، وذلك بعد تقييم شامل للحالة الجوية وآثارها المحتملة على المناطق المعنية. وأكدت وزارة الداخلية أنها تضع سلامة المجتمع وحماية الأرواح والممتلكات على رأس قائمة أولوياتها، داعية الجمهور إلى اتباع إجراءات الحيطة والحذر، والالتزام بمعايير وإرشادات السلامة، والتقيد بتوجيهات السلطات المختصة، وعدم تداول الشائعات ونشرها، وأهمية استقاء المعلومات من المصادر الرسمية في الدولة. فيما تواصل اللجنة العليا متابعة تطورات ومستجدات الحالة الجوية، بالتنسيق الكامل مع الشركاء الاستراتيجيين.

من جانبه، أفاد رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إبراهيم الجروان، في تصريح لـ«الإمارات اليوم»، بأن من المتوقع أن تكون حالة من عدم الاستقرار الجوي بسبب المنخفض، ولم تشهدها البلاد في هذا الوقت من السنة منذ نحو ما يزيد على 50 سنة.

وأوضح أن الحالة عبارة عن منخفض جوي عميق قادم من الجنوب الغربي، مع كتلة هوائية رطبة قادمة من الجنوب الشرقي، وتيار هوائي علوي بارد قادم من الشمال الغربي، تؤدي إلى حدوث حالة عدم استقرار جوي، وتشكل سحب ركامية يصاحبها هطول أمطار رعدية غزيرة على مناطق واسعة، وأمطار متفاوتة الغزارة على مساحات واسعة من المنطقة التي تشمل عمان والإمارات.

وذكر أن التوقيت المتوقع للتأثر ابتداءً من مساء أمس (الإثنين)، ويتعمق اليوم وغداً، وتبدأ المناطق الجنوبية والغربية بالتأثر مساء الإثنين، ومع منتصف الليل يكون التأثير عاماً، ليشمل معظم المناطق، وتشتد الحالة بعد منتصف الليل إلى مساء اليوم، لتكون الأمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة في بعض المناطق أحياناً مع نشاط رعدي وبردي، ورياح عاصفة مع فرصة جريان الأودية والسيول في المناطق الجبلية والمحاذية لها، وقد تتجاوز كميات الأمطار 100 ملم في بعض المناطق، وقد تسجل بعض الأماكن كميات أمطار لم تشهدها منذ أكثر من 50 عاماً.

وتوقع الجروان أن تبدأ الحالة في الضعف والانتشار ابتداء من صباح غد، إلا أن فرصة وجود السحب وهطول بعض الأمطار في بعض المناطق واردة إلى مساء الخميس.

ولفت إلى أن مثل هذه المنخفضات الجوية التي تصاحبها أمطار رعدية غزيرة ورياح نشطة، والتي تكون خلال النصف الثاني من أبريل، كان أجدادنا يعرفونها ويطلقون عليها «يولات غيوب الثريا».

وشرح الجروان مراحل متابعة الحالات الجوية العنيفة، حيث تتم بعد التأكد من التوقعات الجوية قبل موعد بدء الحالة بـ72 ساعة، حيث يصدر إشعار بتوقع التأثر بحالة جوية تستدعي المتابعة، وأخذ احتياطات استثنائية، وقبل موعد الحالة بـ48 ساعة، يتم إصدار تنبيه بتفاصيل التوقعات، حتى يأخذ الناس استعدادهم، وتأخذ الجهات المختصة تجهيزاتها لمواجهة الحالة، ويجدد التنبيه كل 12 ساعة على الأقل، مع متابعة تطورات الحالة الجوية.

تويتر