10 مارس تحري الهلال

الإثنين 11 مارس أول أيام شهر رمضان فلكياً

أقل مكوث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة هو 29 دقيقة. من المصدر

أكد مدير مركز الفلك الدولي، المهندس محمد شوكت عودة، أن معظم الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الأحد 10 مارس، وسيحدث الاقتران المركزي في ذلك اليوم في الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت غرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريباً، وبناء على ذلك من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول شهر رمضان يوم الإثنين 11 مارس المقبل.

وقال «إن رؤية الهلال غير ممكنة يوم الأحد 10 مارس من أي مكان في العالم العربي والإسلامي بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، استناداً إلى معايير رؤية الهلال المنشورة في أبحاث علمية محكمة، ومنها (معيار العالم المسلم ابن طارق، والباحث فوثرينغهام، والباحث ماوندير، والباحث بروين، والباحث المسلم إلياس، والمرصد الفلكي SAAO، والباحث يالوب، والباحث المسلم عودة)، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأميركيتين، خصوصاً من الأجزاء الغربية، وبناء على ذلك، وبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس».

وفيما يتعلق بوضع الهلال يوم الأحد 10 مارس في بعض المدن العربية والإسلامية، أفاد عودة بأن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 05 دقائق من غروب الشمس، وعمره 38 دقيقة، وبعده عن الشمس 1.7 درجة.

وفي أبوظبي يغيب القمر بعد 10 دقائق من غروب الشمس، وعمره أربع ساعات و45 دقيقة، وبعده عن الشمس ثلاث درجات.

وفي مكة المكرمة يغيب القمر بعد 13 دقيقة من غروب الشمس، وعمره ست ساعات و22 دقيقة، وبعده عن الشمس 3.4 درجات.

ويغيب القمر في عمّان والقدس بعد 13 دقيقة من غروب الشمس، وعمره ست ساعات و35 دقيقة، وبعده عن الشمس 3.6 درجات.

ويغيب القمر في القاهرة بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 7 ساعات ودقيقتين، وبعده عن الشمس 3.7 درجات.

وفي الخرطوم يغيب القمر بعد 15 دقيقة من غروب الشمس، وعمره سبع ساعات و18 دقيقة، وبعده عن الشمس 3.6 درجات.

ويغيب القمر في الرباط بعد 21 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و20 دقيقة، وبعده عن الشمس خمس درجات.

ورؤية الهلال في جميع المناطق سالفة الذكر غير ممكنة بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب.

وقال: «لمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكوث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة هو 29 دقيقة، وأقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة هو 15 ساعة و33 دقيقة، وأقل بعد للهلال عن الشمس أمكنت رؤيته بالعين المجردة هو 7.6 درجات.

ولا يكفي أن يزيد مكوث الهلال وعمره وبعده عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ إن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى، مثل بعده عن الأفق وقت رصده.

وأشار إلى أن «رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبياً الإثنين 11 مارس، من جميع مناطق العالم الإسلامي، ويمكن لمن يرغب في رؤية الهلال في ذلك اليوم النظر جهة الغرب بعد غروب الشمس بنحو 15 إلى 25 دقيقة من مكان أفقه الغربي مكشوف، والبحث عن الهلال قريباً من المنطقة التي غابت عندها الشمس، في حينها سيبدو الهلال نحيلاً وقريباً من الأفق، وسرعان ما سيغيب بعد غروب الشمس بنحو 60 إلى 80 دقيقة».

وأضاف: «يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلّة، التابع لمركز الفلك الدولي على الإنترنت، للتعرف إلى نتائج رصد هلال شهر رمضان».

تويتر