أعلنت أجندة دورتها الجديدة.. وتنطلق الإثنين المقبل

25 رئيس دولة وحكومة يشاركون في القمة العالمية للحكومات 2024

صورة

أعلنت مؤسسة القمة العالمية للحكومات، عن أجندة الدورة الجديدة من القمة العالمية للحكومات التي تعقد تحت شعار «استشراف حكومات المستقبل» وتنطلق في الفترة من 12 إلى 14 فبراير الجاري في دبي.

وتستشرف النسخة الجديدة من القمة الفرص والتحديات المستقبلية وأبرز التحديات التي يواجهها العالم في جملة من القضايا المُلحة، كما تناقش سبل الوصول إلى رؤى مشتركة للارتقاء بالعمل الحكومي، وتوثيق التعاون بين حكومات العالم، وتبادل الخبرات، والتركيز على قصص ونماذج ملهمة في العمل الحكومي تركت آثاراً إيجابية وأحدثت تغييراً حقيقياً في واقع دولها ومجتمعاتها.

وتضم القمة العالمية للحكومات في دورتها الجديدة ستة محاور رئيسة، و15 منتدى عالمياً تبحث التوجهات والتحولات المستقبلية العالمية الكبرى في أكثر من 110 جلسات رئيسة حوارية وتفاعلية، يتحدث فيها 200 شخصية عالمية من الرؤساء والوزراء والخبراء والمفكرين وصنّاع المستقبل، إضافة إلى عقد أكثر من 23 اجتماعاً وزارياً وجلسة تنفيذية بحضور أكثر من 300 وزير.

وتسجل الدورة الحالية من القمة العالمية للحكومات، إضافة نوعية إلى أجندتها، تتمثل باستضافة نخبة متميزة من علماء العالم الحائزين جائزة نوبل في مختلف التخصصات العلمية، ما يرسّخ مكانتها منصةً عالميةً لأصحاب العقول وصنّاع القرار وجميع المؤثرين، بما ينسجم مع رسالتها، المتمثلة في التركيز على أولوية الحلول المبتكرة، لمواجهة التحديات العالمية، والارتقاء بحياة المجتمعات والحضارة الإنسانية.

وتطلق القمة العالمية للحكومات، 25 تقريراً استراتيجياً بالتعاون مع شركاء المعرفة من مراكز الفكر والمؤسسات الأكاديمية والبحثية، بهدف دراسة التوجهات العالمية في مختلف القطاعات، وتقديم استراتيجيات حكومية قابلة للتنفيذ.

كما تستضيف القمة العالمية للحكومات نقاشات وحوارات عالمية تهدف إلى استشراف تشكيل حكومات المستقبل، حيث تتضمن هذه الحوارات اجتماعات الطاولة المستديرة التي تجمع قادة الدول والمسؤولين الحكوميين العالميين والمنظمات الدولية وقادة الفكر والقطاع الخاص، بما يضمن تعزيز التعاون الدولي، وتحديد الحلول المبتكرة للتحديات المستقبلية، واستشراف أبرز الفرص وإلهام الجيل المقبل من الحكومات.

وستُعقد، خلال القمة، اجتماعات وزارية رفيعة المستوى منها الاجتماع الوزاري للوزراء المعنيين بالتنمية المستدامة، واجتماع وزاري لمناقشة ملامح الجيل القادم من حكومات المستقبل، واجتماع وزراء المالية العرب، واجتماع تشاوري مع وزراء العمل بدول مجلس التعاون الخليجي، واجتماع وزراء الطاقة لمناقشة مستقبل الطاقة الهيدروجينية.

وتقدم الدورة الحالية من القمة العالمية للحكومات جوائز عالمية عدة، تقديراً لوزراء الحكومات وممثلي القطاع الخاص والمبتكرين والمبدعين لإسهاماتهم الاستثنائية في بناء مجتمع أفضل للبشرية، وتشمل: جائزة أفضل وزير في العالم، وجائزة دبي الدولية لأفضل ممارسات التنمية المستدامة، وجائزة ابتكارات الحكومات الخلّاقة، والجائزة العالمية لأفضل التطبيقات الحكومية، وجائزة التميّز الحكومي العالمي.

كما ستطلق القمة العالمية للحكومات ضمن أعمالها هذا العام المسح العالمي للوزراء، حيث تدعو وزراء العالم إلى الإسهام بأفكارهم حول القضايا العالمية الحاسمة، والمشاركة في تعزيز الحلول التعاونية.

وأكد وزير شؤون مجلس الوزراء، رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات، محمد بن عبدالله القرقاوي أن القمة تترجم رؤى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في استشراف المستقبل، والإسهام في بناء استراتيجية عالمية مشتركة لتطوير الرؤى للارتقاء بالعمل الحكومي ورفده على الدوام بالأفكار الجديدة، والأدوات المعرفية والخبرات القادرة على إحداث التغيير الحقيقي في حياة الدول والمجتمعات.

وقال: إن «القمة فرصة نموذجية لصياغة تصورات موحدة لمواجهة المستجدات العالمية، ومناقشة آفاق التعاون بين الحكومات في سياق الجهود الدولية لإيجاد الحلول المبتكرة للقضايا التنموية والإنسانية المُلحة، ووضع الخطط الاستباقية لتحديات المستقبل، وتبادل الخبرات، بما يسهم في تحقيق الاستقرار الاجتماعي، وتلبية تطلعات الأجيال القادمة وبناء غد أفضل للبشرية».

وأضاف: «تكتسب القمة العالمية للحكومات زخماً جديداً كل عام، حيث تشهد الدورة الحالية مشاركة أكثر من 25 رئيس دولة وحكومة، و120 وفداً حكومياً وأكثر من 85 منظمة دولية وإقليمية ومؤسسة عالمية، إضافة إلى نخبة من قادة الفكر والخبراء العالميين، وبحضور أكثر من 4000 مشارك، ما يرسخ مكانة القمة باعتبارها منصة عالمية لتطوير العمل الحكومي وتوثيق الشراكة بين حكومات العالم».

وتنطلق أعمال اليوم التمهيدي للقمة العالمية للحكومات 2024، يوم الأحد 11 فبراير الجاري بانعقاد منتدى المالية العامة للدول العربية، والاجتماع العربي للقيادات الشابة.

ويشهد منتدى المالية العامة للدول العربية حوارات تنموية شاملة تركز على تعزيز الاقتصاد والمالية العربية، ونقاشات موسعة حول أهمية دعم قطاع الطاقة وشبكات الأمان الاجتماعي، إضافة إلى دراسة المنهجية المتبعة في وضع الميزانية العمومية، بهدف رفع قيمة الأصول العامة، وتحصيل الإيرادات من خلال إصلاحات الإدارة الضريبية.

ويستعرض «الاجتماع العربي للقيادات الشابة» مبادرات وتجارب ودراسات شبابية على مستوى الوطن العربي معنية بالتمكين وبناء القدرات وصقل المهارات بما يسهم في تعزيز مشاركة الشباب في عملية التنمية المستدامة على مستوى العالم العربي. ويسلط الاجتماع الضوء على قيم التلاحم المجتمعي.

وتشهد القمة حضور عدد من رؤساء الدول من بينهم رئيس الجمهورية التركية، رجب طيب أردوغان الذي يشارك في جلسة بعنوان «حوار مع ضيف الشرف رئيس الجمهورية التركية»، فيما يتحدث خلال جلسة رئيسة ضمن اليوم الأول من القمة رئيس جمهورية رواندا، بول كاغامي، كذلك يلقي رئيس جمهورية كينيا ويليام روتو، كلمة رئيسة خلال اليوم الثاني، كما يشارك رئيس جمهورية قيرغيزستان، صادر جباروف خلال جلسة رئيسة.

ويتحدث خلال جلسة رئيسة باليوم الثاني من القمة كلٌ من رئيس جمهورية المالديف، محمد مويزو، ورئيس جمهورية موريشيوس، بريثفيرا جسينج روبون، ورئيس جمهورية سيشل، وافل رامكا لاوان، ورئيس جمهورية مدغشقر، أندريه راجولينا. كما يتحدث خلال جلسة رئيسة في اليوم الثالث، رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى، فوستان آرشانج تواديرا.

وفي جلسة خاصة خلال اليوم الختامي يتحدث الفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

كما تشارك سموّ الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، في جلسة بعنوان «رؤية حكومية جديدة لصناعة الإبداع» يشهدها اليوم الأول من القمة العالمية للحكومات.

وتشهد القمة مشاركة عدد من رؤساء الحكومات من بينهم، رئيس وزراء جمهورية الهند، ناريندرا مودي الذي يتحدث خلال جلسة رئيسة للدولة ضيف شرف القمة، ويلقي كلٌ من رئيس وزراء جمهورية مصر العربية، مصطفى مدبولي، كلمة رئيسة خلال اليوم الأول من القمة.

كما يشهد اليوم الأول من القمة مشاركة رئيس وزراء جمهورية العراق، محمد شياع السوداني، ورئيس وزراء جمهورية كوبا، مانويل ماريرو كروز، ورئيس وزراء إقليم كردستان العراق، مسرور بارزاني، في جلسات رئيسة يشهدها الحدث.

ويشهد اليوم الثاني من القمة مشاركة كل من رئيس وزراء جمهورية ألبانيا، إيدي راما، ورئيس وزراء بريطانيا السابق، توني بلير، خلال جلسة بعنوان «هل تستطيع التكنولوجيا تشكيل مستقبل الأمم؟».

ويستضيف اليوم الثالث من القمة حواراً مع رئيس حكومة الوحدة الليبية، عبدالحميد الدبيبة، فيما يشارك رئيس وزراء جمهورية سيراليون، ديفيد سينجه في جلسة بعنوان «كيف نجعل التمكين الإنساني أساساً للتطور الحضاري؟».

وتبدأ فعاليات اليوم الأول من القمة العالمية للحكومات، بكلمة افتتاحية لمحمد بن عبدالله القرقاوي كما يشارك الشيخ سالم القاسمي وزير الثقافة، والرئيس التنفيذي للشؤون الحكومية في Spotify، داستي جنكينز، خلال جلسة بعنوان «مستقبل الصناعات الإبداعية.. كيف يمكن للحكومات تنمية المواهب»، والتي يشهدها اليوم الأول من القمة.

ويحاور وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد نائب رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات، عمر سلطان العلماء، خلال اليوم الأول من القمة المؤسس والرئيس التنفيذي، NVIDIA، جنسن هوانغ، خلال جلسة بعنوان «من سيقود مستقبل الذكاء الاصطناعي؟»، فيما يحاور في اليوم الثاني الرئيس التنفيذي لشركة OpenAl، سام ألتمان في جلسة بعنوان حوار مع مطور ChatGPT، فيما يتحدث خلال اليوم الثاني من القمة، وزير التربية والتعليم، الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، عن أزمة التعليم وكيف تمكن الحكومات أجيال المستقبل، بمشاركة وزيرة التعليم والبحث في جمهورية إستونيا، كريستينا كالاس، ورئيس معهد إلينوي للتكنولوجيا، راج إيشامبادي، ومدير شركة alpha.school، جو ليماندت.

توجهات مستقبلية

ويشهد اليوم الأول من القمة العالمية للحكومات عدداً من الجلسات التي تبحث أبرز التوجهات المستقبلية في القطاعات الأكثر ارتباطاً بحياة الإنسان، منها جلسة بناء حضارات الغد.. هل هي قابلة للصمود؟ يتحدث فيها المؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، البروفيسور كلاوس شواب، وجلسة بعنوان «الطيران ومعضلة الانبعاثات.. هل من توازن في الأفق؟» ويتحدث خلالها الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي «الإيكاو»، خوان كارلوس سالاسار، والرئيس التنفيذي لـAirbus، غيوم فوري، ورئيس طيران الإمارات، السير تيم كلارك، إضافة إلى كلمة رئيسة يلقيها المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس غيبريسوس.

كما يشهد اليوم الأول جلسات بعنوان: «كيف سيشكل الذكاء الاصطناعي المشهد الاقتصادي العالمي؟» ويتحدث فيها الرئيس التنفيذي لمجموعة لـG42، بينغ شياو، وجلسة «الاستثمار وعوائد المستقبل.. في عالم متقلب» ويتحدث فيها الرئيس التنفيذي لـNeuberger Berman، جورج والكر، وجلسة «أين سنشهد أفضل ازدهار اقتصادي في العالم؟»، ويتحدث خلالها المدير العام للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، د.سيدي ولد نام، والمدير العام لصندوق أوبك، د.عبدالحميد الخليفة، والمديرة التنفيذية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، د.هايكي هارماجارت، ورئيس Observer esearch Foundation، د.سمير ساران.

وفي مجموعة جلسات تناقش المستقبل الرقمي، يتحدث الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في Bloomberg، شون إدواردز، في جلسة بعنوان «هل الحكومات جاهزة للمستقبل الرقمي؟»، كما يتحدث وزير التحول الرقمي في جمهورية النمسا، فلوريان تورسكي، والرئيس التنفيذي لاتصالات من &e، مسعود محمد شريف محمود، في جلسة بعنوان «سباق الحكومات.. بين مواكبة التشريعات والتطور التكنولوجي».

فيما يشارك في جلسة «كيف توازن الحكومات بين الازدهار المجتمعي والخوف من التكنولوجيا؟» مستشارة حكومة جمهورية ليتوانيا، جيدرة بالتشيتيتي، ونائب الرئيس التنفيذي في Oracle، مايك سيسيليا، ورئيس مكتب الابتكار التطبيقي وعضو لجنة إدارة Goldman Sachs، جورج لي.

كما يشهد اليوم الأول مجموعة من الجلسات التي تدور حول الحوكمة والخوارزميات وهي، جلسة «كيف نمكن العبقرية البشرية في عالم الخوارزميات؟» ويتحدث خلالها الرئيس التنفيذي لـArthur D. Little، إجناسيو غارسيا الفيس، وجلسة بعنوان «كيف تتبنى الحكومات أساليب مبتكرة للحياة؟»، ويتحدث خلالها الرئيس التنفيذي لـSurvios، سيت جيرسون، والشريك في Shake and Bake Productions، لورين سيليج، وفي جلسة بعنوان «كيف تُسخر الحكومات التطور التكنولوجي في خدمة المجتمعات؟» يتحدث وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جمهورية مصر العربية، د.عمرو طلعت، وأستاذ التعلم الآلي في المعهد الإفريقي للعلوم والرياضيات، البروفيسور مصطفى سيسه، ومدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، المهندس ماجد سلطان المسمار.

وفي جلسة بعنوان «مستقبل القطاع المصرفي.. من الذهب إلى البيانات»، يتحدث الرئيس التنفيذي لـStandard Chartered، بيل وينترز، ورئيس Bank of America، برنارد منساه، ويتحدث رئيس البنك الدولي، أجاي بانغا، خلال جلسة بعنوان «كيف نعظم أثر جهودنا التنموية؟»، كما تشارك المدير العام لصندوق النقد الدولي، كريستينا جورجيفا، في جلسة حوارية.

وفي جلسة بعنوان «هل يمكن للذكاء الاصطناعي الاستغناء عن البشر؟»، يتحدث الرئيس التنفيذي ومؤسس Groq، جوناثان روس، ويشارك في جلسة «دروس في الابتكار.. من القطاع الخاص للحكومات» عازفة البيانو العالمية، وفنانة اليونسكو من أجل السلام، ورئيس لجنة الثقافة بالبرلمان الجورجي، اليسو بولكفادزه، والرئيس التنفيذي للإبداع في Nike، سيريفكان أوزكان.

ويتحدث الرئيس التنفيذي لـKaspersky، يوجين كاسبرسكي، في جلسة بعنوان «كيف نضبط البوصلة الأخلاقية للذكاء الاصطناعي؟»، وعن «خصوصية البيانات وهل نحن في أمان؟» تدور جلسة يتحدث فيها الرئيس ومؤسس Center for Al and Digital Policy، مارك روتنبرغ.

وعن الشراكة بين الحكومة والمواطن في صنع القرار تدور جلسة يتحدث فيها سيناتور ولاية نيويورك، السيناتور كيفين توماس، والرئيس التنفيذي لـGallup، جون كليفتون، والشريك المؤسس في Apolitical، ليزا ويتر، في حين يتحدث الخبير في مجال الاستدامة، عضو مجلس إدارة هارلي دافيدسون، هيرو ميزونو، في جلسة بعنوان «كيف نفعّل الشراكات نحو الاستثمارات المستدامة؟».

وتجيب وزيرة الشؤون الاجتماعية في جمهورية إندونيسيا، تري ريسماريني، والرئيس التنفيذي لـOliver Wyman، نك ستودر، في جلسة عن سؤال: «الاستشراف الحكومي.. كيف نوائم بين السياسات والمستقبل؟»، فيما يجيب في جلسة أخرى رئيس مجلس إدارة مجموعة Publicis، موريس ليفي، عن تساؤل يدور حول كيف نصمم الهوية الوطنية للحكومات في عصر الذكاء الاصطناعي؟

من جانبهم، يجيب في جلسة ثالثة كل من العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة في شركة مبادلة للاستثمار، خلدون خليفة المبارك، ومؤسس Bain Capital، ومالك فريق Boston Celtics، ستيفن باليوكا، ورئيس مجلس إدارة Perot Group، روس بيرو الابن، عن تساؤل حول من سيرسم مسارات استثمارات المستقبل؟

ويتحدث الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ماتياس كورمان، في جلسة بعنوان «مواكبة التغيرات الاقتصادية.. رؤية عالمية لمستقبل متجدد»، فيما يتحدث في جلسة أخرى الصحافي والناقد الأميركي تاكر كارلسون عن رؤيته لمستقبل السرد القصصي.

حلول مبتكرة

ويشهد اليوم الثاني من القمة العالمية للحكومات عدداً من الجلسات التي تسعى إلى وضع الحلول المبتكرة للتحديات المستقبلية، عبر خطط استراتيجية تسهم في توجيه السياسات وتحديد الأولويات بالشكل الأمثل. وتحت عنوان «هل سيقودنا الذكاء الاصطناعي إلى نهاية العالم؟» يتحدث الحائز جائزة Turing، ونائب الرئيس وكبير علماء الذكاء الاصطناعي في Meta، د.يان ليكون، فيما تدور جلسة مدير عام مؤسسة التمويل الدولية IFC، مختار ديوب، حول التمويل التنموي.. هل هو الحل؟
وضمن اليوم الثاني للقمة يتم تنظيم جلسة بعنوان «رؤية إقليمية للفرص والتحديات المستقبلية» والتي تجمع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم البديوي.

ويتضمن اليوم الثاني أيضاً مجموعة من الجلسات التي تتناول تصميم مدن المستقبل، فتحت عنوان «الوجه الجديد للمدن وملامح التنمية الشاملة»، يتحدث مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أخيم شتاينر، وفي جلسة بعنوان «ما هي معادلة التوازن بين التعمير والتخضير في المدن؟» يشارك عالم وخبير في مجال المدن، مايكل ميهافي، أما جلسة «كيف نصمم المدن الخالدة؟ دروس من التاريخ»، فتشهد مشاركة الرئيس التنفيذي لـPorous City Network، كوتشاكورن فوراكوم، ومدير مختبر Senseable City Lab MIT، البروفيسور كارلو راتي، فيما يجيب المؤسس والرئيس التنفيذي لـJoby Aviation، جوبين بيغيرت، عن تساؤل هل يكمن مستقبل التنقل في السماء؟

كما يشهد اليوم الثاني عدداً من الجلسات التي تدور حول التحولات الجيوسياسية، حيث يلقي كلمة رئيسة حول هذا المحور، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية تركمانستان، راشد ميريدوف، فيما يجيب البروفيسور إيان بيغ من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، عن تساؤل هل سينجو العالم في القرن القادم؟، في حين يشارك المستشار الثلاثون لجمهورية النمسا، سيباستيان كورتس، وعميد التعليم التنفيذي في معهد الجامعة الأوروبي، البروفيسور جورج بابا كونستانتينو، في جلسة بعنوان «بين العالمية والوطنية.. مسارات واستراتيجيات حكومات المستقبل».

وتستشرف جلسات عدة من اليوم الثاني الآفاق المستقبلية للعلوم، فتحت عنوان «الإبداع الفكري.. عملة عصرنا القادم» يتحدث نائب الرئيس ومدير الأبحاث في IBM، د.داريو جيل، في حين يشارك في جلسة بعنوان «الإنجازات الكبرى والاختراقات العلمية.. حوار مع الحائزين على جائزة نوبل»، كل من الحائز جائزة نوبل في الكيمياء (2013)، مايكل ليفيت، والحائز جائزة نوبل في الفسيولوجيا (1993)، السير ريتشارد ج. روبرتس، وفي جلسة بعنوان «حوكمة الاكتشافات العلمية.. هدفنا العالمي الجديد»، يتحدث مؤسس Newpath، توماس كاهيل، والمؤسس والرئيس التنفيذي لـBreyer Capital، جيم براير.

وضمن اليوم الثاني للقمة يتم تنظيم عدد من الجلسات بمشاركة رؤساء منظمات دولية وصنّاع قرار وقادة حكوميين، فتحت عنوان «هل نتجه نحو مصادر لا متناهية للطاقة؟» يتحدث المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، فيما يجيب الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، هيثم الغيص، خلال جلسة عن سؤال «هل سيبقى اقتصاد العالم مرهوناً بالنفط؟»، وعن التحولات العالمية في مستقبل قطاع الطاقة، تدور جلسة للعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد الطاير.

وتجيب رئيسة بنك التنمية الجديد، ديلما روسيف، عن تساؤل كيف تستفيد الحكومات من دروس الماضي للاستثمار في المستقبل؟، في حين يجيب كذلك الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة ورئيس مجلس إدارة شركة «AI71»، فيصل البناي، عن التساؤل الذي يدور حول «هل ستنجح الحكومات في مواكبة طفرة الذكاء الاصطناعي؟».

الذكاء الاصطناعي والمجتمعات

ويشهد اليوم الثالث عدداً من الجلسات منها جلسة بعنوان «مدن الفرص» يتحدث فيها المدير العام لبلدية دبي، المهندس داوود الهاجري، وجلسة «تاريخ العالم في 20 دقيقة» والتي يشارك فيها المؤرخ والباحث ديفيد كريستيان، وجلسة «كيف نقرب المسافات بين الذكاء الاصطناعي والمجتمعات؟» بمشاركة الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في Palantir Technologies، أليكس كارب.

كما يشهد اليوم الثالث كلمة رئيسة لنائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، إضافة إلى جلسة «قصة نجم.. حوار مع شاه روخ خان».

وضمن فعاليات اليوم الثالث من القمة العالمية للحكومات يتم تنظيم جلسة «كيف تنمي الحكومات المواهب في عصر الذكاء الاصطناعي؟» يتحدث فيها المؤسس والرئيس التنفيذي في Valor، أنطونيو غراسياس، والشريك والرئيس التنفيذي للاستثمار في Atreides Management، جافين بيكر، وجلسة «كيف نجعل التمكين الإنساني أساساً للتطور الحضاري؟»، وجلسة «كيف تنجح الحكومة في تنمية الرياضة؟ دروس من القطاع الخاص».

كما يتم تنظيم جلسة بعنوان «ما الذي تعلمته من إيلون ماسك ومارك زوكربيرغ؟» يتحدث فيها رجل الأعمال والمستثمر سريرام كريشنان، وجلسة «توقعات الاستثمارات العالمية في عام 2024» بمشاركة مؤسس Ai.tech، ديفيانك توراخيا، والشريك المؤسس والشريك الإداري في UP.Partners، سايرس سيقاري، إضافة إلى جلسة «التمكين المجتمعي.. أساس التقدم والحكومات»، وجلسة «هل يمكن لعالمنا أن يحقق الأمن والأمان للجميع؟» التي تشارك فيها المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، الدكتورة غادة والي، والبروفيسور أشوك سوين من جامعة أوبسالا.

ويتحدث أيضاً في اليوم الثالث من القمة المفوض العام لمسار البنية التحتية والتخطيط العمراني وجودة الحياة، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، مطر الطاير، في جلسة بعنوان «التخطيط العمراني ومدن المستقبل»، كما يتحدث الرئيس التنفيذي لـ«إي آند»، حاتم دويدار، في جلسة تحت عنوان «المواهب في العالم الرقمي.. كفاءات عابرة للحدود»، إضافة إلى تكريم الفائزين بجائزة التميّز الحكومي العالمي.

تويتر