6 فبراير بداية «الأربعين العقربي».. وغزارة الأمطار

17 مارس تنتهي فترة «الأربعين العقربي». أرشيفية

توقع عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إبراهيم الجروان، أن تشهد الدولة خلال شهر فبراير الجاري، غزارة في سقوط الأمطار، مع حلول (موسم العقارب)، الذي يتميز بأمطاره على مناطقة واسعة.

وقال الجروان لـ«الإمارات اليوم»: «إن فترة (الأربعين العقربي) تبلغ 40 يوماً، تبدأ تقريباً في السادس من فبراير وتنتهي في 17 مارس المقبل، وتتميز بغزارة الأمطار وشموليتها، أي أن مطرها يكون أعم، ويشمل مناطق واسعة، ويقال (العقربي تسقي بر وبحر)، كما تتميز هذه الفترة بنشاط رياحها وتقلبها بين (شمالية غربية) و( شمالية شرقية) وسهيلي (جنوبية غربية)».

وذكر أنه «خلال الفترة نفسها يكون (موسم العقارب) الذي يوصف بأمطاره الغزيرة، ويبدأ من طلوع (منزلة سعد الذابح) في 10 فبراير إلى نهاية (منزلة سعد السعود) في 20 مارس المقبل».

وأشار إلى أن فترة ‏(أربعين المريعي) تدخل مع دخول «در الأربعين»، خلال الأسبوع الأخير من ديسمبر، وتكون بداية «الأربعين العقربي» مع «در الثمانين» الذي يبدأ من السابع من فبراير، ومنهم من يضعه ابتداءً من الثالث من فبراير.

وتتأثر الدولة، وفق المركز الوطني للأرصاد، بامتداد منخفض جوي يستمر حتى يوم بعد غدٍ، مع تدفق كميات من السحب من جهة الجنوب الغربي، مع احتمال سقوط أمطار ليلاً على بعض المناطق الغربية والساحلية والشمالية، ويتعمّق المنخفض تدريجياً يومي الخميس والجمعة على مناطق متفرقة يصاحبه سقوط أمطار على فترات مع انخفاض في درجات الحرارة.

 

تويتر