تفاصيل الخطة الشاملة لتأمين احتفالات استثنائية برأس السنة الجديدة في دبي

اعتمدت لجنة تأمين الفعاليات في إمارة دبي، خطة الإجراءات الأمنية والتنظيمية والخدمية لتأمين فعاليات رأس السنة الميلادية وسط مدينة دبي، بمشاركة  دوائر ومؤسسات حكومية مختلفة من أجل المساهمة في إخراج الحدث العالمي بما يليق بسمعة الإمارة في تنظيم أفضل العروض والفعاليات الضخمة، بما يضمن انسيابية حركة المرور وتخفيف الازدحامات المرورية والتوافد البشري وإدارة الحشود  أثناء احتفالات السنة الجديدة، وفق الاجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا "كوفيد-19" وتطبيق البروتوكولات الصادرة من اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي .

وقال القائد العام لشرطة دبي الفريق عبد الله خليفة المري، إن لجنة تأمين الفعاليات أنهت استعداداتها لاستقبال رأس السنة الميلادية 2021، إذ عقدت عدد من الاجتماعات التنسيقية، تم خلالها وضع خطة أمنية مشتركة وموحدة كل مؤسسة حسب اختصاصها، لتأمين المناطق السياحية والمراكز التجارية و حركة السير مع مراعاة تطبيق الاجراءات الاحترازية.

وأضاف أن شرطة دبي سخرت إمكانياتها وتقنياتها الذكية، إلى جانب الفرق الميدانية لتأمين الفعاليات بالتعاون مع مختلف الشركاء الاستراتيجيين.

وأكد المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، مطر محمد الطاير أن هيئة الطرق والمواصلات استعدت جيداً لإدارة الحركة المرورية لفعالية رأس السنة الميلادية وفق خطة مرورية مُحكمة وتحديداً في منطقة برج خليفة، وذلك من خلال مركز التحكم الموحد للنقل والطرق، ومركز دبي للأنظمة المرورية الذكية في البرشاء، الذي يعد أحد أكبر وأحدث مراكز التحكم المروري في العالم من حيث توظيف التقنيات الذكية.

وأضاف: تشتمل خطة هيئة الطرق والمواصلات لإدارة الحركة المرورية والتنقل على عدة محاور، لضمان انسيابية الحركة المرورية، مع التركيز على خدمات النقل الجماعي التي ستوفرها هيئة الطرق والمواصلات وايضا الخدمات الاخرى التي تسهم في نجاح الفعالية، مؤكداً أنه سيتم تطبيق جميع الاجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، مثل التباعد الجسدي، وارتداء الكمامات.

إلى ذلك ذكر العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير،: إن احتفالات دبي برأس السنة الميلادية هذا العام  التي تأتي في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم، تؤكد كفاءة البنية التحتية في دبي وجاهزيتها للتعامل مع مختلف التحديات".

وأضاف أن خطة عمل الهيئة لتأمين احتفالات العام الجديد تتضمن عدداً من الإجراءات تشمل توفير مولدات كهربائية متحركة في مختلف الأماكن الحيوية، إضافة إلى تواجد فرق العمليات الصيانة المتخصص المدربة للتعامل مع مختلف الأزمات.

583 من الضباط وضباط الصف

في السياق ذاته أشار مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي اللواء خبير راشد ثاني المطروشي إلى اكتمال كافة الترتيبات لتأمين الفعاليات والأنشطة المصاحبة لاحتفالات رأس السنة الميلادية 2021 في إمارة دبي، بمشاركة "583" عنصرا من الضباط وضباط الصف والأفراد، يمثلون نخبة من الوحدات والفرق التخصصية ذات الكفاءة المهنية العالية، و71 من الآليات ومركبات الإطفاء والإنقاذ الحديثة والمتطورة، مع تحديد مسارات تحركاتها لتنفيذ مهامها بالدقة المطلوبة والتعامل الفعال في حالات الطوارئ.

 وأشار إلى جاهزية جميع مراكز الدفاع المدني بدبي على مدار ال "24" ساعة وفق توزيعها الجغرافي لتغطية الأنشطة المصاحبة للاحتفالات في مختلف المواقع حيث تشكل مراكزاً للاختصاص ونقاطاً للدعم والإسناد، وذلك ضمن الخطة الاستراتيجية التي تهدف لتطبيق أفضل الممارسات لحماية الأرواح والممتلكات والمكتسبات الوطنية.

ودعا إلى تجاوب أفراد الجمهور مع التوجيهات الخاصة من الجهات المسؤولة والالتزام بالإرشادات والنصائح التي تهدف لتوفير الحماية والسلامة وتهيئة الأجواء لإنجاح الفعاليات والأنشطة وتحقيق السعادة للجمهور في لحظات الاحتفالات باستقبال السنة الميلادية الجديدة وعكس الصورة المشرفة عن الدولة ودبي في استضافة وتنظيم الفعاليات المختلفة بالكفاءة المهنية العالية والقدرات البشرية الكبيرة.

200 مركبة إسعاف و 685 من فنيي الطب الطارئ والمسعفين

 فيما أكد المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف خليفة بن دراي، أن المؤسسة أنهت استعداداتها لاحتفالات راس السنة الميلادية 2021 بما يحقق أهدافها الاستراتيجية في سرعة الاستجابة للمرضى والمصابين والجودة في تقديم الخدمات الإسعافية المتقدمة ما قبل المستشفى، وذلك ضمن جهود اللجنة العليا لتأمين الفعاليات في إمارة دبي.

وكشف أن المؤسسة في ظل الظروف المترتبة عن جائحة كورونا والإجراءات الوقائية سوف تفعل النقاط الإسعافية المنتشرة في جميع انحاء إمارة دبي والبالغ عددها  122  نقطة، وتضم النقاط الإسعافية ووحدات متخصصة كطبيب الطوارئ والمستشفى الميداني والعناية المركزة ووحدة الأمومة والطفولة ووحدة مكافحة الامراض المعدية ووحدة أصحاب الهمم ووحدة النقل الخاص المخصصة لأصحاب السمنة المفرطة وغيرها، فضلا عن وحدات التدخل السريع كالدراجات الكهربائية الصديقة للبيئة والمستجيب الأول والسيارات الرياضية بالإضافة  الى 200 مركبة اسعاف ومشاركة 685 من الكوادر الإسعافية بينهم أطباء وفنيي طب طارئ ومسعفين على درجة عالية من الكفاءة والخبرة لضمان التعامل السريع مع حالات الطوارئ وتلبية كافة الاحتياجات الإسعافية بوقت قياسي.

وأشار بن دراي أنه بالإضافة إلى النقاط الإسعافية المنتشرة في جميع انحاء دبي عملت المؤسسة على توزيع  78 نقطة إسعافية إضافية بناءً على التوزيع الجغرافي للفعاليات والأنشطة  المصاحبة للاحتفالات والأماكن التي سوف تشهد جماهير  وفي المناطق الحيوية، والطرق الداخلية والخارجية.

وطالب بن دراي أفراد الجمهور الذي يعانون من أمراض كالسكري والضغط وأمراض القلب وغيرها ويرغبون في الحضور إلى موقع الفعاليات أن يحضروا ادويتهم معهم وأن يتجنبوا أماكن التجمعات وأن يتقيدوا بالإرشادات والنصائح والإجراءات الوقائية الصادرة عن الجهات الرسمية وعدم التردد في طلب خدمة الإسعاف إن لزم الأمر كما تمنى لهم قضاء أوقات ممتعة في احتفالات راس السنة.

إغلاقات الشوارع

وحول إدارة الحركة المرورية والخطط التشغيلية بالتنسيق مع شرطة دبي ، قالت المدير التنفيذي بمؤسسة المرور والطرق ورئيس لجنة إدارة الحركة المرورية وأنظمة النقل خلال الفعاليات المهندسة ميثاء بن عدي إن الخطة اشتملت على خمسة محاور رئيسة لضمان انسيابية الحركة المرورية الأول إغلاق شارع الأصايل (من شارع عود ميثاء الى شارع الميدان) الساعة الرابعة عصراً لاستخدامه كمسار للمواصلات العامة ومركبات الطوارئ، وإغلاق شارع بوليفارد الشيخ محمد بن راشد في التوقيت ذاته وذلك بعد امتلاء المواقف ضمن هذه المنطقة، داعية الجمهور ممن  لديهم حجوزات في منطقة البوليفارد أو في دبي مول إلى  ضرورة التواجد قبل االموعد المشار إليه، بالإضافة إلى إغلاق شارع المركز المالي من الرابعة عصرا،  وشارع الصكوك ابتداءً من الساعة الثامنة مساءً، أما شارع المستقبل فسيكون الاغلاق بين تقاطعي شارع الخليج التجاري الأول وشارع المركز التجاري تدريجياً ما بين الساعة السادسة والساعة والثامنة مساءً وسيستمر الاغلاق حتى نهاية الفعالية،.

ونبهت الجمهور ومستخدمي المترو إلى أن محطة برج خليفة سيتم إغلاقها في تمام الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً. بالإضافة إلى تحديد منطقة لعبور المشاة بشكل نظامي على شارع الشيخ زايد بالقرب من محطة مترو برج خليفة.

خدمات الحافلات

وأشارت بن عدي إلى أنه خلال المحور الثاني، سيتم تشغيل 200 حافلة لنقل الزوار بعد انتهاء الفعالية من منطقة الحدث إلى خارج المنطقة وتحديدا إلى محطات المترو لتسهيل عملية الخروج، علما أن هذه الحافلات ستكون مجانية للجمهور ضمن المسارات المحددة. وسيكون توزيعها كما يلي: 78حافلة على شارع الشيخ زايد بالاتجاه إلى المركز التجاري لنقل الجمهور من أمام مترو برج خليفة إلى نادي الوصل ومحطة مترو الجافلية ومواقف مصلى العيد في المنخول وديرة سيتي سنتر، و43 حافلة على شارع الشيخ زايد بالاتجاه إلى أبو ظبي لنقل الجمهور من أمام مترو برج خليفة إلى محطة مترو بنك نور ، و53 حافلة لنقل الجمهور من شارع المركز المالي إلى (مواقف نادي الوصل، محطة مترو الجافلية وديرة سيتي سنتر ومواقف مصلى العيد في المنخول)، و8 حافلات لنقل الجمهور من شارع برج خليفة إلى محطة مترو ديرة ستي سنتر، إلى جانب 18 حافلة لنقل الجمهور من محطة مترو الخليج التجاري (على شارع الشيخ زايد) إلى محطة مترو ديرة سيتي سنتر.

مركبات الأجرة والمترو والترام

وقالت بن عدي: ان المحور الثالث تضمن تحديد مواقع وقوف مركبات الأجرة في مواقف إدارة الاقامة وشؤون الأجانب ومواقف مصلى العيد في المنخول ونادي الوصل، فيما يتضمن المحور الرابع تشغيل الخط الأحمر ابتداءً من الساعة الخامسة صباح الخميس لمدة 44 ساعة، كما سوف يتم تشغيل الخط الاخضر لمدة مماثلة تقريباً.

وذكرت، أن المحور الخامس تضمن مراقبة الإشارات الضوئية على شارع المركز المالي وشارع الشيخ محمد بن راشد بوليفارد والتحكم بها لضمان انسيابية الحركة المرورية في ساعات الذروة المختلفة بالتنسيق مع غرفة عمليات إعمار، كما سيتم استخدام الشاشات الذكية المتغيرة لتنبيه مستخدمي الطريق عند إجراء الإغلاقات المطلوبة، وأنه سيتم أيضا إغلاق جسور المشاة على القناة المائية وكذلك المصاعد المساندة وذلك حفاظا على السلامة العامة للجمهور، بالإضافة إلى إغلاق رصيف المشاة على جسر الشيخ زايد على القناة المائية،

تويتر