بسبب الزحام الشديد.. تعليق فحص "كورونا السريع" للقادمين إلى أبوظبي وتفعيل خدمة الحجز المسبق

كشفت شركة طموح للرعاية الصحية، عن وقف إجراء فحص الليزر بتقنية DPI  للكشف عن الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كوفيد-19، في مركز الفحص الموجود في منطقة سيح شعيب بعد نقطة التفتيش، "فحص كورونا السريع"، وذلك بسبب الزحام الشديد من الجمهور على اجراء الفحوص لدخول إمارة أبوظبي، مشيرة إلى أن خدمة الفحص في الوقت الحالي في المركز قاصرة على العائلات فقط، فيما سيتم تدشين خدمة الحجز المسبق للفحص، وذلك لتنظيم العمل وتلافي الزحام حفاظاً على التباعد الاجتماعي.

وتفصيلاً، أكد عبدالله الراشدي، المتحدث باسم شركة طموح للرعاية الصحية، لـ "الإمارات اليوم"، أنه تم إعداد تطبيق ذكي للتسجيل وحجز موعد مسبق لإجراء الفحص، وسيتم الإعلان عن رابط يتم من خلاله تسجيل الاسم ورقم الهاتف لتأكيد الموعد الخاص بإجراء الفحص، مشيراً إلى أن المركز حالياً يقدم خدمات الفحص للعائلات فقط.   

فيما شهد مركز الفحص في منطقة سيح شعيب، منذ صباح اليوم توافد المئات من الراغبين في إجراء الفحص لدخول إمارة أبوظبي، ما تسبب في وجود زحام شديد داخل خيمة الانتظار ، ما يتعارض مع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأرجع عاملون في المركز الزحام الشديد إلى سهولة إجراءات الفحص والحصول على النتيجة، حيث لا يستغرق أكثر من ثلاث دقائق، يتم خلالها تسجيل الشخص عبر قارئ الهوية، ومن ثم أخذ الدم من الإصبع بنفس طريقة فحص السكري في الدم، من خلال خدش صغير بمشرط طبي في الإصبع، ووضعه تحت الجهاز، حيث تضيء خلايا الدم المحاصرة بين شريطين مغطيين بشعاع الليزر، وتقوم التقنية بتحديد إذا ما كانت خلايا الدم مصابة بالفيروس من عدمه، ما شجع الكثيرين على الحضور للمركز.

من جانبها، اشارت شركة طموح للرعاية الصحية، عن بدء تنفيذ خطة زيادة أعداد نقاط الفحص عند نقاط التفتيش التي تتبع تقنية «دي بي آي»، وذلك للتغلب على تحديات الوقت والمكان، وتطبيق المعايير والإجراءات الوقائية كافة.

 وكانت لجنة إدارة الأزمات والطوارئ في إمارة أبوظبي، ودائرة الصحة - أبوظبي، قد اعلنت أول من أمس عن بدء تطبيق تقنية " DPI " القائمة على استخدام أشعة الليزر للكشف عن الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كوفيد-19، والسماح لمستخدميها بدخول الإمارة.

وتعتمد تقنية " DPI " المبنية على الليزر على فحص عينات من الدم وقراءة شكل الخلايا فيها لتحديد خلال ثوانٍ وجود التهابات كالتي يحدثها فيروس كوفيد-19، كما يعتمد نظام التشخيص في الجهاز المبتكر في الإمارات تقنية الذكاء الاصطناعي المتقدم في تحليل الصور وفقاً لمقياس دقيق جداً.

 

تويتر