«الرحمة» توزّع 500 وجبة ضمن مشروع حفظ النعمة

موائد رمضان تزيد النفايات 15% في رأس الخيمة

جمعية الرحمة وفّرت بالتعاون مع البلدية سيارة مزوّدة بمبرّد لتوزيع الوجبات. الإمارات اليوم

كشفت هيئة إدارة النفايات في رأس الخيمة، عن زيادة نسبة نفايات الطعام في المناطق السكنية خلال شهر رمضان 15%، عازية السبب إلى كثرة العزائم والولائم التي تحدث في شهر رمضان ضمن عادات بعض الأسر.

11 خيمة رمضانية

أفاد الأمين العام لجمعية الرحمة للأعمال الخيرية، عبدالله سعيد الطنيجي، بأن الجمعية لديها 11 خيمة رمضانية موزّعة في عدد من مناطق رأس الخيمة، حيث يتم توزيع أكثر من 2000 وجبة غذائية خلال شهر رمضان على الصائمين في الخيم الرمضانية، وفي حال حصول فائض في كمية الوجبات الغذائية، يتم توزيع المتبقي منها والصالح للاستخدام على العمال الموجودين بالقرب من الخيم الرمضانية قبل وبعد الإفطار.

فيما أسهمت جمعية الرحمة للأعمال الخيرية، و«الهلال الأحمر الإماراتي»، في تقليل هدر الطعام، من خلال تنفيذ مشروع حفظ النعمة، وتوزيع الوجبات الغذائية على الأسر المحتاجة في الإمارة.

وتفصيلاً، قال الأمين العام لجمعية الرحمة للأعمال الخيرية، عبدالله سعيد الطنيجي، لـ«الإمارات اليوم»، إن مشروع حفظ النعمة الذي تطبقه الجمعية منذ سنوات أسهم في الحد من هدر الطعام في صالات الأفراح والعزائم الأسرية الاجتماعية الكبيرة وفي الفنادق والمطاعم، إذ وفرت الجمعية بالتعاون مع بلدية رأس الخيمة سيارة مزوّدة بجهاز تبريد وتكييف، لتوزيع الوجبات الغذائية على الأسر المحتاجة.

وأوضح أن الجمعية توزّع 500 وجبة غذائية ضمن مشروع حفظ النعمة على 100 أسرة معتمدة لدى الجمعية، لافتاً إلى أن الجمعية ترفض استقبال أي وجبات غذائية فاسدة من صالات الأفراح والعزائم، وتقبل وجبات الأرز غير المختلط باللبن أو السلطات، كما لا يتم قبول أي وجبات بعد 24 ساعة من طبخها.

وأضاف أن الجمعية تطبق شروطاً صارمة في قبول وجبات حفظ النعمة، منها أن تشرف الجمعية بشكل مباشر على عمليات تعبئة وتوزيع الأغذية، لضمان حفظها بطريقة جيدة، إضافة إلى عدم حفظ الوجبات الغذائية لأكثر من ثلاثة أيام، حسب نوعها، وعدم خلط الفائض من الغذاء مع أغذية أخرى فائضة، والتأكد من طعم ولون ورائحة الطعام قبل تسلّمه وتوزيعه على المحتاجين.

ومن جهته، أفاد مدير فرع «الهلال الأحمر» في رأس الخيمة، منصور سعيد النقبي، بأنه يتم التنسيق مع صالات الأفراح التي تتم إقامة العزائم فيها، لتوزيع الفائض من الطعام على الأسر المحتاجة والمعتمدة لدى الهيئة، متابعاً أنه يتم توزيع من 50 إلى 80 وجبة غذائية ضمن مشروع حفظ النعمة شهرياً. وأضاف أنه مع بداية شهر رمضان يشهد مشروع حفظ النعمة انخفاضاً كبيراً في كمية وجبات الطعام، نتيجة لانخفاض الأعراس في رمضان، لذلك يتم توزيع 50 سلة غذائية، تتضمن الأزر والزيت وبعض المواد الغذائية على تلك الأسر المحتاجة يومياً طوال شهر رمضان.

وأشار إلى أن «الهلال الأحمر» لديه 10 خيام رمضانية في مسافي ودفتا ووادي أصفني وأم عرج، حيث يتم توزيع 1500 وجبة إفطار للصائم في مختلف الخيم الرمضانية.

ومن جهتها، أكدت هيئة نفايات رأس الخيمة، أن ارتفاع نسبة نفايات الطعام 15% لدى مختلف الأسر في شهر رمضان، متابعة أنها رصدت زيادة في مخلفات الطعام في أسواق الخضار وسوق السمك بنسبة 70%، ما يعتبر هدراً في الطعام.

وتابعت أنها رصدت انخفاضاً بـ21% في مخلفات الطعام في الفنادق خلال شهر رمضان، نتيجة لتطبيق الفنادق مشروع حفظ النعمة، من خلال تقديم وجبات غذائية وفقاً لعدد السياح المقيمين، لتفادي هدر الطعام، خصوصاً في شهر رمضان.

تويتر