49 دولة حول العالم تجيز قيادة المركبة برخصة إماراتية

ذكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أنه بإمكان المسافرين للخارج قيادة المركبة برخصة إماراتية، في 49 دولة عربية وأجنبية حول العالم، في حالات السياحة والزيارة، وتشمل دول مجلس التعاون الخليجي، و16 دولة عربية، في مقدمتها: مصر والأردن وتونس والجزائر والمغرب، إضافة إلى 28 دولة أجنبية، أبرزها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا.

الإمارات تجيز استخدام رخصة القيادة الصادرة من 34 دولة، في حالات الزيارة والسياحة.

ونشرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، على موقعها الإلكتروني، جدولاً يوضح أسماء الدول التي تجيز قيادة المركبة فيها، برخصة قيادة صادرة من دولة الإمارات، منبهة إلى أن الدول العربية المشار إليها تجيز لزائريها استخدام رخصة القيادة الإماراتية المحلية، لقيادة مركباتهم الخاصة فقط، ولا يمكنهم قيادة مركبة مؤجرة داخلها بتلك الرخصة، في حين تسمح لحاملي رخصة القيادة الدولية الصادرة من الدولة قيادة مركباتهم، وأيضاً عند استئجار أخرى. في المقابل، تجيز دولة الإمارات استخدام رخصة القيادة الصادرة من 34 دولة في حالات الزيارة والسياحة، في الوقت ذاته تسمح لحاملي رخص القيادة الصادرة من 35 دولة باستبدالها أثناء الإقامة في الدولة.

ودعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي المواطنين، خلال سفرهم إلى الخارج، إلى حمل رخصة القيادة الإماراتية أو الرخصة الدولية، وأن تكون سارية المفعول، إضافة إلى الالتزام بقوانين وأنظمة الدول الأخرى. وأكدت ضرورة تسجيل بيانات المسافر في خدمة «تواجدي»، المصمّمة لتوفير أي مساعدة لازمة لمواطني الدولة في حالات الطوارئ والازمات، أثناء سفرهم ووجودهم خارج البلاد، حيث تستخدم الوزارة هذه البيانات كي تصل إلى المواطنين، وتمد يد المساعدة إليهم.

وحسب إرشادات وزارة الداخلية للمسافرين براً، فإنه فمن الأهمية أن يتقيد المسافر بالسرعات المقررة على الطرق وعدم التجاوز الخاطئ، والالتزام بأنظمة السير والمرور أثناء القيادة وفي أي مكان، والحرص على تنفيذ اشتراطات السلامة العامة في المركبات وتفقدها، والعمل على صيانتها بشكل دوري، وقبل السفر لمسافات طويلة، والانتباه إلى مفاجآت الطريق، خصوصاً في المناطق الجبلية والوعرة، وتجنب القيادة لأوقات طويلة، والحرص على التوقف في محطات الطريق وتفقد المركبة وأخذ قسط من الراحة، والتأكد من أن إضاءة السيارة تعمل بصورة جيدة.

 

تويتر