«كهرباء الشارقة»: ترشيد الاستهلاك بنسبة 30% حتى عام 2020

كشفت مديرة إدارة الترشيد في هيئة كهرباء ومياه الشارقة، المهندسة غادة جمعة سالم، أن «الهيئة تهدف للوصول إلى نسبة 30% من توفير وترشيد وخفض استهلاك الكهرباء والمياه في عام 2020 على مستوى الإمارة، ضمن خططها واستراتيجياتها المستقبلية، حتى تكون أول مدينة ترشيد في المنطقة».

وأكدت بدء تركيب القطع والأدوات الخافضة لاستهلاك الكهرباء والمياه في 50 مسجداً جديداً في الشارقة، وسيتم الانتهاء منها خلال العام الجاري، بعدما حققت المبادرة نتائج جيدة في عام 2017، مشيرة إلى وجود العديد من المبادرات لتوعية القاطنين في الشارقة بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه.

وبيّنت سالم، على هامش الحفل الختامي للإعلان عن النتائج التي حققتها مبادرة روّاد الطاقة النظيفة، التي نفذتها بالتعاون مع جمعية الاتحاد النسائية بالشارقة، أن «الهيئة تنفذ برامج ومبادرات توعية عدة، منها برنامج جار تطبيقه مع جمعية الشارقة التعاونية، بدأته في منطقة الرحمانية، واستهدفت 30 أسرة، تحت عنوان (خلك واعي)».

وتابعت أن «العمل جار على تطبيق البرنامج للوصول إلى أعلى نسبة ممكنة من التوفير في جميع مناطق الإمارة»، لافتة إلى أن «إطلاق المبادرات يهدف إلى تشجيع الأسر على ترشيد الاستهلاك وخفض قيمة الفواتير، خصوصاً قبل قدوم أشهر الصيف، التي تزيد فيها نسبة الاستهلاك والشكوى من ارتفاع الاستهلاك نتيجة عدد من السلوكيات الخاطئة».

وأعلنت جمعية الاتحاد النسائية، خلال الحفل، عن النتائج التي حققتها مبادرة روّاد الطاقة النظيفة، التي استهدفت ترشيد استهلاك الكهرباء في 30 منزلاً في الإمارة، وتحويلها إلى نماذج مثالية للترشيد، من خلال تأهيل مجموعة متطوّعات من منتسبات الجمعية للقيام بجولات تثقيف وتوعية للأسر في مجال الترشيد، وتقييم المنازل، وتزويدها بالقطع والأدوات المرشدة، حيث تم توفير 3.4 ملايين غالون من المياه خلال عام، بما يعادل 51 ألفاً و300 درهم، وانخفض الاستهلاك بمتوسط وصل إلى 33%.

وأشارت سالم إلى أن «مبادرة روّاد الطاقة تضمنت إعداد فريق عمل مشترك بين الهيئة والجمعية، واختيار المنازل التي طبقت المبادرة من خلالها، حيث اختيرت 10 منازل من الأسر المتعففة، و10 كثيفة الاستهلاك للطاقة، و10 من المتطوّعين».

تويتر