يرسم أهم التوقعات السياسية والاقتصادية في 2018

محمد بن راشد يدشن اليوم أعمال المنتدى الاستراتيجي العربي

محمد بن راشد خلال افتتاحه الدورة السابعة من أعمال المنتدى الاستراتيجي العربي. من المصدر

يدشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم أعمال المنتدى الاستراتيجي العربي في دورته العاشرة، الذي يعد المنصة الرئيسة الأبرز في المنطقة لاستشراف الأحداث الجيوسياسية والاقتصادية التي ستمر بها المنطقة والعالم في 2018، بمشاركة الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا أولاند، ووزير الدفاع الأميركي السابق روبرت جيتس، بالإضافة إلى جوزف ستيجليتز، الحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد، ونخبة من المفكرين والخبراء السياسيين والاقتصاديين، ويعقد المنتدى بحضور مجموعة من صناع القرار والمسؤولين من داخل الدولة وخارجها.

وقال رئيس المنتدى الاستراتيجي العربي محمد القرقاوي: «نمر بعالم سريع التغيرات، وفي دولة الإمارات نؤمن بأن استشراف المستقبل أداة ضرورية للاستعداد للمستقبل بكل تغيراته، وهذا ما يدفعنا إلى ابتكار منصات تساعد المنطقة والعالم لذلك، ويبرز المنتدى كمنصة مهمة وأداة دقيقة تستضيف أبرز مفكري السياسة والاقتصاد حول العالم، لرسم خارطة استشرافية تساعد صناع القرار على مواجهة التحديات واستغلال الفرص القادمة».

وأضاف: «المنتدى هذا العام ينطلق وسط أحداث سياسية واقتصادية بالغة التأثير عالمياً وإقليمياً، وتتطلب منا هذه الأحداث وضع رؤى واضحة ترسم معالم العام المقبل، وما ينعكس على شعوب المنطقة من تأثيرات إيجابية يمكن الاستفادة منها، أو سلبية يمكن تجنبها بوضع استراتيجيات واضحة تحد من تأثيرها».

وعلى هامش المنتدى، اختتمت فعاليات برنامج «الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي» بدورته الثانية أمس، الذي نظمه المنتدى بالتعاون مع مجموعة يوروآسيا، بهدف تقديم رؤية تحليلية أوضح حول أبرز الأحداث محلياً وعالمياً للقادة والمسؤولين في المؤسسات، التي ستسهم في بناء استشرافهم للمستقبل القريب لتلك الأحداث.

واستمر البرنامج على مدار يومين بمشاركة أكثر من 45 مشاركاً تم تدريبهم على مهارات الاستشراف، من أجل تعزيز قدراتهم على اتخاذ القرارات المناسبة وفق التغيرات المستقبلية. كما اختتم المنتدى الاستراتيجي العربي تحدي المستشرفين العرب، الذي استمر لمدة سبعة أشهر، وشارك فيه أكثر من 3000 من المستشرفين في مجال السياسة والاقتصاد من مختلف الدول العربية.

وسلم القرقاوي شهادات المشاركين في البرنامج التنفيذي للاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي، بالإضافة إلى تكريم الفائزين الأوائل في تحدي المستشرفين العرب، وحصل الفائز الأول وهو أحمد الجنتيري من مصر على جائزة قيمتها 100 ألف دولار.

تويتر