مزارع الإمارة تتصدر القائمة الخليجية

270 مزرعة في أبوظبي حاصلة على شهادة الاعتماد في مجال تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة

حقق مركز خدمات المزارعين بأبوظبي وملاك المزارع نجاحاً واسعاً على المستوى المحلي والخليجي، حيث تتصدر مزارع إمارة أبوظبي القائمة الخليجية في مجال تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة، وغيرها في مجالات السلامة الغذائية ورفاهية العمال واستدامة البيئة ، وقد بلغ عدد المزارع الحاصلة على شهادة الممارسات الزراعية الجيدة ( جلوبال جاب ) 270 مزرعة محلية، ومن المتوقع أن تحصل أكثر من 30 مزرعة أخرى على الشهادة نفسها خلال العام الجاري، وعلى وجه المقارنة فقد بلغ عدد المزارع المعتمدة في بعض دول الخليج 22 مزرعة في سلطنة عمان و7 مزارع في المملكة العربية السعودية و مزرعة واحدة في مملكة البحرين ، الأمر الذي يبرز حجم الإنجاز في مجال الاستدامة الزراعية والبيئية.
 

تعرف الجلوبال جاب أو (GLOBAL GAP) بأنها شراكة عالمية من المتطوعين وتضم أطرافا لديهم رؤية مشتركة تتمثل في مواءمة الممارسات الزراعية الجيدة في كافة أنحاء العالم. ومنظمة الجلوبال جاب عبارة عن هيئة تابعة للقطاع الخاص تحدد المعايير الطوعية لاعتماد المنتجات الزراعية في جميع أنحاء العالم بغية وضع معيار واحد للممارسات الزراعية الجيدة مع تطبيقات مختلفة على المنتجات بحيث يكون هذا المعيار قادرا على المواءمة مع الزراعة العالمية بالكامل.

وقال الرئيس التنفيذي للمركز بالإنابة، ناصر الجنيبي، إن تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة (جلوبال جاب) يعد من أهم أولويات وأهداف المركز للوصول إلى قطاع زراعي مستدام في إمارة أبو ظبي". وأردف قائلاً: "نسعى إلى أن يحقق نظام الزراعة أعلى مستويات الاستدامة والربحية كما نضع نصب أعيننا سلامة المستهلك وحجم المسؤولية المجتمعية وحماية البيئة التي تقع على عاتقنا".

وأضاف الجنيبي أن المشترون من تجار التجزئة يهتمون بشراء المنتجات الحاصلة على شهادة " جلوبال جاب" كونها تشكل ضماناً بأن المنتج زرع وحصد باهتمام خاص بسلامة الغذاء والبيئة في حين لا يدرك المستهلكون الآخرون بأن مشترياتهم من المنتجات المحلية حاصلة على شهادة الاعتماد.

والجدير بالذكر بأن مالك المزرعة الحائزة على شهادة " جلوبال جاب "، يحصل على زيادة في أسعار المنتجات التي يوردها إلى المركز بنسبة 10%، ويحظى بفرص تسويقية أكبر وقيمة مضافة لمنتجاته في الأسواق المحلية.

ويدعم المركز المزارع الحاصلة على شهادة الممارسات الزراعية الجيدة" جلوبال جاب" من خلال وضع خطط توجيهية وتحسينية للمرافق والبنى التحتية لها حيث تم العمل على تأهيل وصيانة البنية التحتية لعدد 45 مزرعة من إجمالي 270 مزرعة، إضافة إلى برامج دورية للعمال في المجال الفني ومكافحة الآفات فضلاً عن طرق استخدام معدات وقاية النبات وإدارة النفايات الزراعية وحفظ الملفات والسجلات الزراعية والنظافة الشخصية والحصاد وسلامة الغذاء.

وقد تم الانتهاء من المرحلة التحضيرية لتصميم وإعداد النسخة الإماراتية المخصصة من الجلوبال جاب تحت اسم "الجلوبال جاب الإماراتية" استناداً إلى خبرة المركز الواسعة في مجال اعتماد المزارع. وسيضمن هذا النوع من الاعتماد تطبيق الحد الأدنى من المعايير بمزارع إمارة أبو ظبي بخطورة أساسية أقل تكلفة في سبيل الحصول على الاعتماد الكامل للدخول إلى الأسواق في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي عبارة عن نهج منتظم يستهدف الوصول إلى الاعتماد الدولي الكامل للمزارع التجارية ويهدف إلى حصول 1500 مزرعة في إمارة أبو ظبي ومن المتوقع طرح البرنامج خلال العام الجاري بدعم من مجلس أبو ظبي للجودة والمطابقة ومنظمة الجلوبال جاب".
 

تويتر