محمد بن راشد والرئيس الأرميني بحثا سبل تعزيز الشراكة الاستثمارية بين البلدين

الإمارات وأرمينيا تعفيان مواطنيهما من التأشيرات المسبقة

صورة

بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في قصر الرئاسة في أبوظبي، أمس، مع رئيس جمهورية أرمينيا، سيرج سركسيان، العلاقات الثنائية والوضع الإقليمي، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

واتفق الطرفان، خلال اجتماعهما، الذي حضره الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، على إعفاء مواطني البلدين من التأشيرات المسبقة.

وتركزت المباحثات بين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والرئيس الأرميني حول سبل تعزيز الشراكة الاستثمارية بين البلدين، خاصة فى مجالات السياحة والمياه والزراعة.

• عدد السياح الإماراتيين إلى أرمينيا في عام 2016 ارتفع بنسبة 44%.

إلى ذلك، أعلن الرئيس الأرميني، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لملتقى الاستثمار الإماراتي الأرميني، الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة أبوظبي أمس، بحضور وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري، ورئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، محمد ثاني مرشد الرميثي، وعدد من كبار المسؤولين في الدولة ورؤساء ومديري 380 شركة من دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية أرمينيا، عن إعفاء مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من التأشيرة، والذي دخل حيز التنفيذ أمس.

ودعا رجال الأعمال والمستثمرين والشركات الإماراتية لتكثيف استثماراتهم في بلاده، خاصة في مجالات الزراعة والصناعات الغذائية وتصنيع المجوهرات والقطاع السياحي والمناطق الحرة المتخصصة في تصنيع المجوهرات والألماس والتقنيات المبتكرة، التي تتمتع بإعفاء ضريبي وإعفاء تام من الرسوم الجمركية.

وقال إن مجالات التعاون بين بلاده ودولة الإمارات العربية المتحدة تطورت خلال السنوات القليلة الماضية بفضل دعم قيادة البلدين الصديقين.

وأكد الرئيس الأرميني أهمية انعقاد ملتقى الاستثمار الإماراتي الأرميني، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي يحرص على توسيع العلاقات الاقتصادية الأرمينية الإماراتية وفتح آفاق جديدة للشركات ورجال الأعمال والمستثمرين في البلدين الصديقين.

وقال إن علاقات الصداقة بين الشعبين الأرميني والعربي علاقات قديمة تمتد من قرون عدة إلى يومنا هذا. وعلى هذا الأساس انطلقت مسيرة علاقات التعاون بين أرمينيا ودولة الإمارات العربية المتحدة في عهد المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤكداً تعزيز هذا الإرث الغني والنوعية المميزة لعلاقات البلدين.

وأشار إلى أن قطاع الزراعة والصناعات الغذائية والمناطق الحرة المتخصصة بالمجوهرات والتقنيات المبتكرة توفر فرصاً مميزة واستثنائية للمستثمرين من دولة الإمارات العربية المتحدة حيث تعتبر منصة فاعلة للانطلاق نحو أسواق الاتحاد الاقتصادي الأوراسي والاتحاد الأوروبي ودول منطقة الشرق الأوسط.

وقال الرئيس الأرميني إن بلاده استكملت أخيرا المفاوضات بشأن اتفاقية الشراكة الشاملة والموسعة بين أرمينيا والاتحاد الأوروبي، الأمر الذي يوفر فرصا جديدة للاستثمار والاستفادة من نظام المزايا الأوروبية التي توفرها هذه الشراكة.

وتحدث عن الفرص المميزة للاستثمار التي يوفرها القطاع السياحي في بلاده، مشيرا إلى أن عدد السياح الإماراتيين الذين زاروا بلاده في العام 2016 ارتفع بنسبة 44%.

تويتر