البرنامج يهدف إلى تبني ابتكاراتهم وتنمية روح ريادة الأعمال لديهم

«تكوين» لتطوير طلبة المدارس الموهـــوبين

صورة

أطلقت أكاديمية دبي لريادة الأعمال برنامج «تكوين»، الذي يهدف إلى تطوير وتأهيل الموهوبين من طلبة المدارس في الدولة وطلبة جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين. وتُعد الأكاديمية الذراع التعليمية التابعة لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي.

ويهدف البرنامج إلى تبني ابتكارات الطلبة وتنمية روح ريادة الأعمال لديهم وتوفير بيئة جاذبة لأصحاب الأفكار المبدعة لتحويلها إلى مشروعات مستقبلية ناجحة، تسهم في نمو الاقتصاد الوطني، فيما سيتم توفير ثلاث ورش عمل وزيارات ميدانية للطلبة الموهوبين.

وقال نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين الفريق ضاحي خلفان تميم، إن الهدف من البرنامج هو توفير البيئة المناسبة للموهوبين من أبناء الدولة لتنمية مواهبهم وقدراتهم الابتكارية، وتحويل أفكارهم إلى مشروعات في الواقع العملي يمكن الاستفادة منها في جميع المجالات العلمية والتجارية، ما يعود بالنفع والخير على أبنائنا ودولتنا، وهذا يتم من خلال تنظيم ورش عمل للطلبة الموهوبين والمبتكرين على أيادي خبراء ومتخصصين.

• البرنامج يساعد الموهوبين خلال مرحلة النشأة على بدء مشروعاتهم.

وأضاف أن الموهوبين هم ذخيرة الوطن ومصدر تقدمه وثروته وقوته، لأن الاستثمار في العقول هو الذي يرفع من شأن الدول، ويجعلها في مصاف الأمم المتطورة والمتقدمة.

وأضاف أن دولة الإمارات تزخر بأعداد كبيرة من الموهوبين من أبناء الوطن، الذين لم تتح لهم الفرصة للظهور وتفجير طاقاتهم الإبداعية، وهنا تقع علينا مسؤولية اكتشافهم، وعدم التخلي عنهم، لأنهم يمثلون ثروتنا الوطنية التي يجب استثمارها والحفاظ عليها، وتقديم الرعاية اللازمة والدعم الكافي لهم.

من جهته، أوضح المدير التنفيذي في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة عبدالباسط الجناحي، أن المؤسسة تهدف إلى تطوير جيل مبتكر من رواد الأعمال لتحقيق أحلامهم وأهدافهم في مجال ريادة الأعمال، بجانب إشراكهم في المؤتمرات وورش العمل التي تعقدها الوزارات والهيئات الاتحادية في الدولة.

وأضاف أن برنامج «تكوين» يُعد بوابة للموهوبين الراغبين في تولي مشروعات ريادية ولها مستقبل ناجح، وذلك من خلال تطوير المهارات الأساسية لمواكبة تطورات الأعمال في السوق المحلية والإقليمية.

وأوضح الجناحي أنه يعد من البرامج التي ستساعد الموهوبين خلال مرحلة النشأة لبدء مشروعاتهم، حيث سيتم تزويدهم بأساسيات المعرفة والمهارات والأدوات اللازمة التي تضمن لهم النجاح حقاً في رحلة ريادة الأعمال الخاصة بهم.

وأشار الجناحي إلى أن الورشة الأولى ستكون تحت عنوان «الحروف الأبجدية في الابتكار»، التي سيقدمها رجل الأعمال الإماراتي، جاسم البستكي، وتقوم الفكرة على أسلوب المحاكاة المباشرة للطلبة بهدف تشجيعهم على استنتاج المفردات اللغوية المستنبطة من حروف أبجدية ذات صلة بالابتكار، من خلال عرض الحروف الأبجدية، وسوف تكون المحاضرة بأسلوب سؤال وجواب، وسط تفاعل مع الحضور، والغاية من ذاك هو تأهيل الطلبة ذهنياً للورشة الثانية والثالثة.

وقال الجناحي: «ستقدم الورشة الثانية الدكتورة طريفة الزعابي، أفضل سيدة أعمال إماراتية لعام 2015، تحت عنوان (التفكير الإبداعي والابتكار بطريقة مكعبات الليغو)، وسيتم خلال الورشة تدريب الأطفال الموهوبين من الناحية العقلية والإبداعية، بهدف تنمية خيالهم والتفكير الإبداعي لديهم لتنتج مشروعات اجتماعية أو تجارية. وتهدف الورشة الثالثة إلى التعرف إلى كيفية تحويل النموذج المبتكر إلى منتج تجاري، ويقدمها المخترع الإماراتي أحمد المزروعي، كما تتضمن هذه المرحلة زيارة ميدانية لمركز أحمد المزروعي للإبداع والابتكار، للتعرف إلى مراحل البحث والتطوير وتصنيع المنتج المبتكر».

تويتر