«دبي الذكية» يعدّل الخدمات الإلكترونية لتوافق احتياجات المعاقين

المدير العام للمكتب: الدكتورة عائشة بن بشر.

يعتزم مكتب مدينة دبي الذكية تقييم جميع الخدمات الذكية والإلكترونية المقدمة في الإمارة، لبيان مدى ملاءمتها ومواكبتها لاحتياجات المستخدمين المعاقين.

وأكدت المدير العام للمكتب، الدكتورة عائشة بن بشر، إعداد دليل متكامل يشمل القواعد والآليات كافة التي يجب أن تبنى وفقاً لها الخدمات الإلكترونية والذكية، لتلائم احتياجات ومتطلبات ذوي الإعاقة، وتراعي سهولة استخدامهم لها، مضيفة أن «الجهات التي لا تتوافر فيها هذه القواعد والآليات ستطالب بتعديل خدماتها».

وأوضحت أن «مشروع منصة دبي الذكية سيلتزم بالدليل المحدد».

وأشارت بن بشر إلى أن الدليل سيشكل قاعدة بيانات ومعلومات متكاملة حول الإمارة، ومنفذاً موحداً للخدمات الإلكترونية والذكية التي يقدمها القطاعان العام والخاص، مضيفة أن «تعديل الخدمات يأتي مواكباً لتوجه الدولة بشكل عام لضمان تحقيق معدلات أعلى لاندماج ذوي الإعاقة في المجتمع، كما أنه يواكب مبادرة دبي للتحول إلى المدينة الأكثر صداقة لذوي الإعاقة».

وأوضحت أن مواكبة احتياجات المعاقين من الخدمات الإلكترونية والذكية ستستمر مع تطوير المنصة التي ستنطلق على مراحل عدة، تبدأ الأولى منها خلال الربع الثالث من العام الجاري، بيانات ومعلومات من ثمانٍ إلى 10 مؤسسات حكومية محلية في دبي، تليها المرحلة الثانية التي ستشمل بقية مؤسسات القطاع الحكومي المحلي، ثم المرحلة الثالثة التي تستهدف قطاعات الأعمال الخاصة.

ولفتت إلى أن «المرحلة النهائية ستكتمل بحلول 2020، لتكون المنصة نموذجاً عالمياً لهذا النوع من العمل الذكي».

تويتر